المحتوى الرئيسى

سفير الهند: مهتمون بتعزيز التعاون مع الشركات المصرية

11/15 21:35

تعليقاً على مشاركة مجلس ترويج الصادرات الهندسية الهندي المكون من ممثلي 50 شركة في معرض ماكتيك الأسبوع القادم بالقاهرة، قال سفير الهند بالقاهرة سانجاي باتاتشاريا، إن الهند لديها خبرة واسعة فى مجال الصناعات الهندسية والهند تولى اهمية كبرى للتعاون بين الشركات المصرية والهندية.

وأعرب السفير الهندي، فى مؤتمر صحفي اليوم، عن إشادته بالمشاركة الهندية فى معرض ماكتيك، قائلا: "تمثل صناعة آلات التشغيل في الهند أحد قطاعات الصناعة الإستراتيجية بسبب اعتماد قطاع التصنيع على آلات التشغيل. ويمثل ذلك أحد أوجه نجاح الصناعات الصغيرة والمتوسطة في الهند حيث قامت بعض الشركات بتحقيق نمو لتصبح شركات عالمية رائدة بسبب الكفاءة وضوابط الجودة وإدخال تحسينات تكنولوجية".

وأوضح أنه من خلال تركيز الحكومة على مبادرات مثل مبادرة "إصنع في الهند" ومبادرة "مهارات الهند" من المتوقع أن تلعب آلات التشغيل دورا مهما في نجاح تلك المبادرات. حيث تتطلع الهند إلى التعاون والعمل مع مصر في هذا القطاع من خلال التجارة والاستثمار. وأضاف بأن استيعاب الشركات الهندية للتكنولوجيا المتقدمة والعالية وان مشاركة تلك الشركات فى معرض ماك تيك يأتى مؤشر باهتمام الهند بالسوق المصرى والدخول بشراكه حقيقية مع المستثمرين المصريين.

ومع جانبة اعرب راكيش سوراج، أحد ممثلي الشركات الهندية المشاركة، عن اهتمام الحكومة الهندية بالعلاقات التجارية مع مصر، وأن مشاركة 50 شركة هندية يعكس اهتمام المستثمرين الهنود بالسوق المصرى. وأضاف بأن صادرات المجلس من العدد والماكينات الهندسية 72 مليار دولار وان زيادة الصادرات الهندسية والتكنولوجيا لمصر قفزت من 42 % الى 54%. وتابع أن مصر تعتبر واحدة من الأسواق الهامة للهند فى المنطقة.

وتحتل الهند المركز الثالث عشر في مجال الإنتاج والعاشر في مجال استهلاك آلات التشغيل على مستوى العالم وتبلغ حصتها 0.9% من الإنتاج العالمي. ومن المتوقع أن يصل حجم السوق إلى 3 مليار دولار بحلول عام 2019/2020 محققا معدل نمو سنوي مركب مقداره 14% تقريبا في الفترة من 2013/2014 حتى 2019/2020. 

وقد صارت الهند مستعدة لأن تصبح طرفا فاعلا في مجال صناعة آلات التشغيل على مستوى العالم ومن المتوقع لها أن تشهد زيادة ضخمة في تصنيع المنتجات المتطورة. ومن المتوقع أيضا أن يحقق قطاع السيارات، وهو من أكبر القطاعات التي تستخدم آلات التشغيل، نسبة نمو تتراوح بين 3.5 و4 أضعاف حجمها الحالي الذي تبلغ قيمته 74 مليار دولار لتصل إلى 300 مليار دولار بحلول عام 2026. ومن المحتمل أن تقوم قطاعات ناشئة جديدة مثل قطاع الدفاع والطيران والسلع الاستهلاكية المعمرة والاستثمار الأخضر في قطاعات السيارات بتعزيز الطلب على آلات التشغيل.

وفي قطاع آلات التشغيل والأدوات الصناعية تحتل الهند المركز الخامس بين أهم الدول المصدرة لمصر. وقامت الهند بتصدير ما قيمته 3.16 مليون دولار من الأدوات اليدوية إلى مصر في عام 2016 وهو ما يمثل 6% من إجمالي الواردات المصرية من المنتج.

ويمثل معرض ماكتيك فاعلية هامة لعرض معدات تشكيل المعادن وآلات التشغيل والأدوات الصناعية واللحام وتكنولوجيا معدات التقطيع ويساعد على إحداث تنافس واسع النطاق وخلق فرص تجارية مستمرة وتتوفر له تغطية إعلامية واسعة ويساعد على نقل التكنولوجيا بين مختلف الصناعات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل