المحتوى الرئيسى

تقرير أممي: أفغانستان تسجل أكبر حصاد للأفيون في تاريخها هذا العام

11/15 16:26

كشف تقرير جديد نشره مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، اليوم الأربعاء، أن أفغانستان أنتجت أكبر حصاد للأفيون في تاريخها بلغ 9000 طن.

وقال التقرير إن حصاد هذا العام يمثل زيادة بنسبة 87% مقارنة بحصاد العام الماضي الذي بلغ 4800 طن. وتعد أفغانستان أكبر منتج في العالم للأفيون.

وأوضح التقرير أن " عدم الاستقرار السياسي والافتقار لسيطرة الحكومة والأمن، بالإضافة إلى الفساد تعد من العوامل الرئيسية وراء زراعة الأفيون غير المشروعة ".

وتعود زيادة زراعة الأفيون جزئيا إلى تصاعد الصراع مع حركة طالبان، الذي تفاقم منذ انتهاء مهمة حلف شمال الأطلسي(الناتو) في أفغانستان في ديسمبر 2014. وبحسب الجيش الأمريكي، فان طالبان تسيطر أو تمارس نفوذها على 13 % من البلاد في الوقت الحالي، في حين أن هناك حوالي 30% من البلاد مسرح للصراع والقتال مع القوات الأفغانية .

وخلص التقرير الأممي إلى أن معظم الأفيون تم زراعته في المناطق التي بها خدمات حكومية محدودة مثل التعليم والرعاية الصحية، بالإضافة إلى افتقارها للأمن.

وأشار التقرير إلى أنه جرى زراعة الأفيون على مساحة 328 ألف هيكتار، بزيادة بنسبة 63% مقارنة بالعام الماضي.

وأوضح التقرير أنه تم تسجيل زيادة في زراعة الأفيون في جميع الأقاليم، حيث مثل إقليم هلمند، الذي تسيطر حركة طالبان على نحو 90% من أراضيه أو مازالت تقاتل القوات الأفغانية للسيطرة عليها، نحو نصف إجمالي الزيادة في الأفيون بمفرده بواقع63700 هيكتار .

وقدم تم استئصال الأفيون من 750 هيكتار فقط في 14 إقليما في أفغانستان خلال عام 2017.

ويشار إلى أن من بين المستفيدين الأساسيين من زراعة الأفيون حركة طالبان، حيث تفرض ضرائب على الأراضي الواقعة تحت سيطرتها، مما يوفر للمتمردين الأموال لشراء الأسلحة ودفع مرتبات للمقاتلين.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل