المحتوى الرئيسى

هشام عز العرب: الطبقة الوسطى أكثر من تأثرت بتعويم الجنيه

11/15 16:06

أكد هشام عز العرب رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي "CIB" ، أن الحكومة المصرية تبذل جهودًا حثيثة من أجل الخروج من الأزمة الاقتصادية الحالية، مشيرًا إلى أن النتائج المثمرة لمشروعات الحكومة سوف تظهر قريبًا.

وأوضح "عز العرب"، في لقاء مع قناة CNBC الاقتصادية، أن الحكومة قامت بجهود كبير من أجل حماية محدودي الدخل من الآثار السيئة لتعويم الجنية، والإجراءات الاقتصادية التقشفية الأخرى التي اتخذتها، وهو ما كان يضغط في اتجاهه صندوق النقد الدولي، وقامت به الحكومة المصرية من خلال عدد من البرامج الحماية الاجتماعية.

وأضاف في لقاء مع القناة الأمريكية، أن الطبقة المتوسطة، وفوق المتوسطة، قد تكون الأكثر تأثرًا بالأزمة الاقتصادية، جراء تعويم سعر الجنيه، ولكنها قد تشعر ببعض من التحسن خلال الفترة القليلة المقبلة، مؤكدًا أنها "مسألة وقت".

وقال رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي، إن الواقع يؤكد أن الحكومة المصرية خرجت من عنق الزجاجة الضيق، لافتًا إلى أن الأمر يشبه الأزمة التي وقعت في بداية تسعينات القرن الماضي، ولكن سرعان ما عادت المعدلات الاقتصادية إلى ما كانت عليه، مشيرًا إلى أن الإرادة السياسية للرئيس عبدالفتاح السيسي وحكومته قادرة على العبور من تلك المحنة.

وأكد "عز العرب" أن قطاع البنوك شهد ارتفاع كبير في الأجور بنسبة لا تقل عن 20%، لافتًا إلى إمكانية زيادة الأجور مرة أخرى في نهاية العام الجاري، أو بداية العام المقبل، ولكن في الوقت نفسه، لابد أن يقابل هذا الأمر زيادة في الإنتاج حتى لا ندور في دائرة مفرغة.

وبشكل عام توقع أن يظهر تحسن الأجور بشكل واضح خلال الثلاث سنوات المقبلة، حيث يبدأ الدخل في معادلة الإنتاج.

وأوضح رئيس البنك التجاري أن الأمر في خطة الإصلاح الاقتصادي متابعة الخطوات المرحلية التي تقوم بها الحكومة المصرية، فهي ليست خطة ذات مرحلة واحدة، بل خطوات متتابعة.

وأشار إلى أن البنوك المصرية استطاعت التعامل بمهارة فائقة مع الصدمة التي حدثت في نوفمبر 2016، بعد قرار تعويم الجنيه، واستطاعت الخروج بنتائج جيدة مع نهاية عام 2016، متوقعًا أن تعود السيولة المالية في عام 2018 بنسبة لا تقل عن 50%، إلى ما كانت عليه قبل التعويم، ما يساهم في دوران عجلة العمل بالبنوك مرة أخرى من خلال إعادة استثمار تلك السيولة المالية.

وفي السياق نفسه، قال عز العرب، إن البنك التجاري، مستعد لموجة جديدة تزايد شركات التكنولوجيا الفائقة في إفريقيا، مشيرًا إلى أن القارة السمراء كانت منطقة رئيسة بالنسبة إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة في مجال التكنولوجيا المالية.

وقال المسئول التنفيذي في أحد أكبر بنوك القطاع الخاص في مصر، إن شركات التكنولوجيا المالية في إفريقيا "تكمل" القطاع المصرفي، ولا تقوم بتعطيله، مضيفًا إلى أن البنك الذي يتولى إدارته "جاهز" لموجة متزايدة من الشركات التي تعمل في مجال الخدمات المالية التكنولوجية.

وأضاف "نحن مستعدون من حيث التكنولوجيا، ولكن ننتظر شركات تشغيل شبكات الهاتف الجوال وشركات الدفع للدخول معها في شراكة"، موضحًا أن شركات التكنولوجيا الفائقة لا تخلّ بالخدمات المالية، بل على العكس تقوم بإكمال النموذج المالي القائم بالفعل.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل