المحتوى الرئيسى

محافظ الدقهلية: التخطيط العمراني "السيئ" آفة مصر - صوت الأمة

11/15 15:42

قال الدكتور أحمد الشعراوي، محافظ الدقهلية، إن آفة مصر خلال الفترة الأخيرة متمثله فى التخطيط العمرانى السيئ، وفى حاجة إلى رؤية فعالة نحو التغلب على إشكالياته، مشيرا إلى أن واقعه السيئ ينتج خاصة فى المحافظات التى لا تمتلك أى ظهير صحراوى.

جاء ذلك فى إجتماع لجنة الإدارة المحلية، برئاسة المهندس أحمد السجينى، لمناقشة المخطط الاستراتيجى لمدينة السنبلاوين، بمحافظة الدقهلية، مؤكدا على أن المواطن دائما سباق للدولة المصرية، ويعمل على البناءات المخالفه دون مراعاه أى ضوابط للمخطط العمرانى، ومن ثم تنشأ العشوائيات نتيجة عدم أنشاء المرافق وغيرها من مستلزمات المبانى.

وأكد الشعراوى، على أن المخطط الاستراتيجى لمدينة السنبلاوين تم تخصيص له قرابه 460 فدان ليكون مد استراتيجى للمدينة للتغلب على إشكاليات الإزدحام وغيرها من الأوضاع السيئه للطرق والمبانى، مؤكدا على أن الواقع يتحدث عن أن هذه الأراضى التى تم تخصيصها مبنى عليها بالفعل من قبل الأهالى بشكل متجاوز للقانون قائلا: " المواطن سبق الدولة وده بيحصل فى كل المحافظات خاصة اللى مفهاش ظهير صحراوى.

ولفت الشعراوى إلى ضررورة أن تكون الدولة سابقه للمواطن فى عمل التخطيط العمرانى خاصة فى مدن الدلتا، فى أن تقوم بتخصيص أراضى زراعية كمخططات استرتيجية للمدن، وتقوم بعمل تخطيط كامل لها وفق المرافق والكتل السكانيه المطلوبة، وذلك قبل أن يقوم المواطن ذاته بالبناء عليها بالمخالفه ومن ثم تصبح أرض واقع وتنشأ العشوائيات مثلما يحدث الآن.

وأكد محافظ الدقهليه على أنه إذا لم تتحرك الدولة فى هذا الصدد، سيستمر المواطن فى سباقها ويقوم بإنشأء مخططات عمرانيه بشكل عشوائى وينتج عنها الكوارث مثل ما حدث فى العديد من الوقائع قائلا: " آفه مصر التخطيط العمرانى السيئ ولابد أن تسبق الدولة المواطن فى حل هذه الأزمة".

وعقبت على حديثه النائبه دينا عبد العزيز، عضو مجلس النواب، بالتأكيد على أن السعى نحو عمل الأراضى الزراعية كمخططات استراتيجة للتخطيط العمرانى مصيبه، ولابد أن تعمل الدولة على حمايه الأراضى الزراعية وليس إهدارها.

أحمد الشعراوى يعتمد تثبيت الدفعة الثالثة من العاملين المتعاقدين بالدقهلية

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل