المحتوى الرئيسى

نشرة أخبار الآثار اليوم الأربعاء 15 - 11 - 2017

11/15 19:16

في ظل اهتمام قطاع كبير من قراء موقع «النبأ»، بمعرفة كل ما يدور داخل قطاع الآثار، يقدم الموقع نشرة أخبار الآثار على مدار الـ24 ساعة، وكل ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإليكم نشرة أخبار الآثار، اليوم الأربعاء 15 نوفمبر:

أول تحرك من«الآثار» للرد على الوقفة الاحتجاجية للعاملين

نظم العاملون بوزارة الآثار، اليوم الأربعاء، وقفة احتجاجية أمام وداخل مقر الوزارة بالزمالك؛ للمطالبة بحقوقهم المنهوبة على حد وصفهم.

وشهد محيط مبنى الوزارة تواجدًا أمنيًا مكثفًا، ووضع بعض الحواجز الأمنية أمام المقر لحمايته.

وردد العاملون بعض العبارات أثناء الوقفة الاحتجاجية منها: «1،2 الوزير فين، عايزين حقوقنا، ارفع صوتك ذى الناس أحنا كرهنا الظلم خلاص، ارحل ارحل يارمضان»، مؤكدين أنهم مستمرون فى الوقفات الاحتجاجية لحين تحقيق مطالبهم.

 وفى رد فعل من قبل الوزارة للسيطرة على غضب العاملين، استدعى المستشار القانوني لوزير الآثار محمد رمضان عددا من الأثريين الذين نظموا وقفة احتجاجية ؛ للتفاوض معهم للوصول إلى حلول لتلبية مطالبهم.

ولبى عدد من الأثريين منظمي الوقفة مطلبة وصعدوا للجلوس معه بمكتبه لرؤية ما إن كان سيقدم مقترحات لحلول حقيقية وقابلة للتنفيذ من عدمه.

يذكر أن الوقفة التي قام بها عدد من الأثريين كان من بين مطالبها إقالة محمد رمضان ذاته، نظرا لأنه وفق رواياتهم المتسبب في تجميد كل القرارات الخاصة بحقوقهم، لذا أطلقوا عليه لقب "ثلاجة الوزارة"، على حد وصفهم.

العاملون بـ«الآثار» ينظمون وقفة احتجاجية أمام مقر الوزارة بالزمالك

نظم العاملون بوزارة الآثار، اليوم الأربعاء، وقفة احتجاجية أمام وداخل مقر الوزارة بالزمالك؛ للمطالبة بحقوقهم المنهوبة على حد وصفهم.

وشهد محيط مبنى الوزارة تواجدًا أمنيًا مكثفًا، ووضع بعض الحواجز الأمنية أمام المقر لحمايته.

وردد العاملون بعض العبارات أثناء الوقفة الاحتجاجية منها: «1،2 الوزير فين، عايزين حقوقنا، ارفع صوتك ذى الناس أحنا كرهنا الظلم خلاص، ارحل ارحل يارمضان»، مؤكدين أنهم مستمرون فى الوقفات الاحتجاجية لحين تحقيق مطالبهم.

وقالت مروة عبد الحفيظ، رئيس اتحاد العاملين بوزارة الآثار، فى تصريح  خاص لـ«النبأ» إن من أهم مطالب تلك الوقفة هو تغيير القيادات بالشئون المالية الإدارية، والحصول على الأجر المكمل الذي تم الإعلان عنه، مؤكدة أنهم مستمرون فى تنظيم الوقفات لحين تحقيق مطالبهم.

وأكدت أن أهم هذه المطالب إقالة محمد رمضان من مكتب الوزير، وصرف علاوة الحد الأدنى، حافز الإثابة، الأجر المكمل، تثبيت المتعاقدين وتحويل السراكي إلى المتعاقدين، وتحويل موظفي باب سادس إلى باب أول، ورفع أجور السراكي "الأجر نظير العمل"، والحصول على التسويات لمن هم قبل قانون الخدمة المدنية، ، ومتابعة تظلمات العاملين، وتحسين الرعاية الصحية.

وطالبت "عبد الحفيظ" الوزير بالاستماع إلى مطالبهم وتنيفذها، مشيرة إلى أن هذه المطالب حقوق مشروعة أقرها لهم القانون.

«الآثار» تعلن إطلاق أول موقع إلكترونى للوزارة رسميا

أطلقت وزارة الآثار المرحلة الأولى من الموقع الإليكترونى الرسمى لها، بعد عام من التجهيزات بالتعاون مع مشروع إنشاء وتطوير البوابات الحكومية فى إطار برنامج تطوير الخدمات الحكومية التابع لقطاع التنمية الإدارية بوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى.

وأوضحت آلاء خريبة، رئيس الإدارة المركزية للمعلومات بوزارة الآثار، أن إنشاء موقع إلكترونى رسمى لوزارة الآثار، يهدف إلى تعزيز طرق التواصل مع قطاع أكبر من جمهور الشعب المصري والعالمي وتعريفهم بمهام الوزارة والخدمات التي تقدمها سواء كان للعاملين بها أوالباحثين أو زائري المواقع الأثرية والمتاحف بالإضافة إلى توفير المعلومات اللازمة عن كل أثر و موقع أثري ومتحف في جمهورية مصر العربية.

وأشارت «خريبة»، أن الموقع الإليكتروني يحتوي على أقسام وأبواب مختلفة تعرض نبذة تاريخية عن الوزارة والقطاعات التابعة لها والقوانين واللوائح الخاصة بها، وقسم "البعثات الآثرية"، الذى يعرض معلومات عن البعثات المصرية والأجنبية العاملة بالمواقع الأثرية وأهم اكتشافاتها، بالإضافة إلى باب للمشروعات القومية القائمة بالوزارة والمشاريع البحثية ومشروعات الترميم والصيانة.

كما أن الموقع يتيح إمكانية البحث عن الخدمات التى تقدمها الوزارة من سلسة إصدارات الكتب والمجلات والنماذج والمستنسخات الأثرية وعرض للأماكن المتاحة لاستضافة الحفلات والفعاليات فى عدد من المناطق الأثرية والمتاحف فضلاً عن عرض لأسعار تذاكر الزيارة والتصوير الفوتوغرافي والتجاري بالمواقع الأثرية والمتاحف.

ويحتوى الموقع أيضًا على قسم خاص لخدمات الإعلام من تقديم أهم وأبرز الصور والفديوهات من مختلف المتاحف والمواقع الآثرية بجميع أنحاء الجمهورية، وعرض تقويم الفعاليات التى تقيمها الوزارة من زيارات وافتتاحات وبرامج التدريبية المقدمة للعاملين بالوزارة.

وأضافت خريبة، أن الموقع يشمل أيضا وسائل التواصل المتاحة للوزارة وربط الموقع بالحسابات الرسمية الخاصة للوزارة على مواقع التواصل الاجتماعى.

ومن جانبة قال المهندس هشام محمد سالم، رئيس الإدارة المركزية لبرنامج تطوير الخدمات الحكومية بوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، أنه من المقرر أن تستأنف المرحلة الثانية من الموقع الإلكترونى فورا عن طريق ضخه بمعلومات أثرية لجميع المتاحف المصرية والمواقع الأثرية والتى تعد محل اهتمام ليس من الجمهور المصرى فقط بل والعالمى على حد سواء، لافتا الى أن الموقع أصبح متاحا لإطلاع الجمهور وهو www.antiquities.gov.eg

مصرع مبيض محارة أثناء تنقيبه عن الآثار بالشرقية

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل