المحتوى الرئيسى

هورتون وجرينش أخوة؟

11/15 10:57

الفيل الأحمق ذو الأذن العجيبة الذي يكلم عالما متكاملا في ذرة تراب واحدة، وذلك المخلوق الشرير الذي يحاول سرقة الكريسماس (جرينش)، ما الرابط بينهما غير عوالمهم غير التقليدية؟

إنه المؤلف "د.سوس"، قد تستطيع الوصول إلى معلومات عنه عن طريق البحث، ولكن هذا المقال يتناول أسلوبه، حيث حاول دائما استخدام الأسماء الغريبة والعوالم التي تبدو قبيحة لكنها ظريفة بشكل عجيب، بل لقد ابتدع خطا جديدا في الكتابة الإبداعية، وهو ما يطلق عليه الكتابة الكاريكاتورية، حيث يضخم دائما إحدى الصفات في مقابل صفات أخرى لا يهتم بها أصلا، هل هذا لأنه يكتب القصة ويرسمها معا؟ ربما، لكن هذا الأسلوب اتبعه في كل قصصه وانتج منه قصصا تخاطب مختلف أعمار الأطفال، لكنه أيضا يخاطب الكبار، هل لأنه متخصص في الدعاية فباعت كتبه أكثر من ٢٠٠ مليون كتاب؟ ربما، لكن إبداعه الأساسي ليس في الرسم فحسب بل أيضا في اللغة الشعرية السهلة المقفاة بمهارة التي يكتب بها، ربما لأنه كتب معظم كتبه لأولاده، وهنا حاول جاهدا إبهارهم لكي يمتعهم ويسليهم، وهذا أهم أغراض الفن.

ورغم أنه بدأ نشر كتبه قبل الحرب العالمية الثانية إلا إنه لم يصل إلى العالم العربي إلا من خلال أفلامه التي كان من آخرها "لوراكس"، ذلك الساحر الغريب البرتقالي صاحب الشارب الضخم الذي يستطيع عمل أي شي.

شخصياته رغم أنها أحادية وكاريكاتورية لكنها تتميز بأهم صفات الشخصيات الخالدة، تفردها وتصديقها الشديد وحماستها لنفسها فقط، فهي شخصيات لاتقع في فخ التساؤلات حول نفسها، بل بالعكس تقبل نفسها وتتعامل مع أفعالها بطبيعة خلابة.

فمثلا في "القطة ترتدي القبعة"، الشخصية غرابتها في طولها الشديد وارتدائها قبعة عجيبة مخططة باللون الأصفر، فكل الشخصيات تتعامل مع العالم حولها بطبيعة لكنه الراوي /الطفل يتعجب من هذه الشخصيات المدهشة، وبالتالي نندهش مثلة وخاصة بكل هذا الكم من التفاصيل المدهشة، فهو يصف تفاصيل ذلك العالم بدقة مدهشة تجعلك تتعجب لماذا لم تعرف هذا العالم سابقا؟

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل