المحتوى الرئيسى

إنها الحرب

11/15 10:47

الكثير من المحللين والإعلاميين يرون ويؤكدون أن ما يحدث حالياً هو بداية لقرع طبول الحرب، وقد حان وقت المواجهة الكبرى وساعة الصفر ، وبدأ العد التنازلي لهذه المواجهة المرتقبة والمُكلفة .

إن هذا الفريق من المحللين يعتمد في تحليله على أن السعودية دائماً ما تتحدث بلغة لا تحتمل التفسير أو التأويل، لاسيما حينما تحدث وزير خارجيتها عادل الجبير وقال ‏"تحتفظ المملكة بحق الرد بالشكل والوقت المناسبين على تصرفات النظام الإيراني العدائية، ونؤكد بأن لا تسامح مع ⁧‫الإرهاب‬⁩ ورعاته".

لقد كانت السعودية تتعرض منذ سنوات للانقضاض والمساس بأمنها القومي، وقد تغاضت كثيراً وبكل سموِّ عن هذا التآمر، لكنها اكتشفت أن فضائل العفو لم تعد قائمة في السياسات الراهنة إذ فُسرت منهم على أنها علامة ضعف وتردد.

لقد أثبتت الأحداث في الآونة الأخيرة أن التردد لم يعد مفيداً، سواء في الداخل أم في الخارج ، ولذا كان يبدو للبعض أن كل قرار صادر عن المملكة الآن كأنه مفاجأة للجميع، أما الحقيقة فهو قرار مؤجّل وجزء من رؤية مختلفة وجديدة للمحافظة على أمن هذا الوطن المحلي والقومي معاً .

‏الكل يعرف أن لبنان‬⁩ أصبح قاعدة لتصدير الميليشيات ⁧‫الإرهابية‬⁩ إلى كل الوطن العربي، وغسيل الأموال وتهريب المخدرات في ظل حكم ⁧‫حزب اللات الإرهابي، كان من الأفضل العمل على تطهير ⁧‫ لبنان‬⁩ بالوسائل الممكنة .

إن ما يبدو لي أن الوضع يحتمل مناورات صغيرة في أزمة كبرى ولا يحتمل القراءة السطحية للأحداث، إلا إذا حدثت حالة تدهور وتسارع للأحداث غير مألوفة وغير متوقعة؛ عندها سيكون الوضع مقلقاً ومخيفاً.

أعتقد أن الضغط على لبنان سيكون على مراحل متصاعدة، وربما يكون التدخل العسكري إن حدث هو آخر الحلول.

‏بعد الضغط السياسي والاقتصادي، وما استقالة سعد الحريري إلا أولى هذه المراحل التي أسقطت التسوية والغطاء السياسي لحكومة يسيطر عليها الحزب، وأن ما حدث إنما هو بداية لسلسلة إجراءات وعقوبات سياسية واقتصادية للتضييق على ⁧‫حزب اللات الإرهابي، قد تبدأ ‬⁩بتجميد ودائعها في مصرف ⁧‫لبنان‬⁩، وقد يصل إلى ترحيل بعض ⁧‫اللبنانيين‬⁩ في السعودية والمنتمين و المتعاطفين مع ⁧‫الحزب،‬⁩ أو من له صلة مباشرة أو غير مباشرة، مع مقاطعة خليجية على المستويين الاقتصادي والسياسي، وسوف تنظر لجميع الخيارات بالتشاور مع أصدقائها وحلفائها حول العالم، كي تبحث السبل الناجعة في التعامل مع الحزب، وربما لن تزيد عن استهداف مليشيات الحزب في ⁧‫سوريا‬⁩ عن طريق قوات التحالف الدولي لمحاربة الإرهاب والذي تعتبر السعودية عضواً وشريكاً أساسياً في هذا التحالف العالمي.

مقالات مختارة تُنشر بالتزامن مع عدد الصحف العربية والأجنبية.

أهم أخبار مقالات

Comments

عاجل