المحتوى الرئيسى

بعد محاولة الانقلاب.. 10 معلومات عن دولة زيمبابوي

11/15 02:55

أفادت قناة "إكسترا نيوز"، في نبأ عاجل لها، بأن الحزب الحاكم في زيمبابوي اتهم قائد الجيش بالخيانة وتدبير انقلاب على الحكم.

قال شهود، إن أربع دبابات شوهدت في طريقها صوب هاراري عاصمة زيمبابوي، يوم الثلاثاء، بعد يوم من قول قائد القوات المسلحة إنه مستعد "للتدخل" لإنهاء حملة تطهير ضد أنصار نائب الرئيس المقال، إمرسون منانجاجوا.

وترصد "الوطن" معلومات عن دولة زيمبابوي، في التقرير التالية:

- دولة إفريقية، كانت تعرف باسم روديسيا الجنوبية حين كانت مستعمرة بريطانية، والتي أعلن إيان سميث زعيم الأقلية البيضاء انفصالها واستقلالها عن بريطانيا في سنة 1965.

- نالت روديسيا استقلالها تحت حكم الأغلبية الأفريقية، وعرفت بجمهورية زيمبابوي، بعدما أثارث سياسة "سميث" العنصرية غضب المجتمع الدولي، فأعلنت دول عديدة مقاطعة روديسيا اقتصاديا، ونتج عن السياسة العنصرية التي اتبعتها الأقلية البيضاء تأييد عالمي لجبهة تحرير زيمبابوي، بزعامة موجاني وجوشوا نكومو.

- اسم زيمبابوي مشتق من دزيمبا-دزا-مابوي، تترجم بحسب لهجة كارنجا "بيوت كبيرة من الحجر"، ودزيمبا هي جمع كلمة إمبا بمعنى بيت، وكلمة مابوي جمع بِوي بمعنى الحجر.

- هي بلد غير ساحلي في جنوب قارة أفريقيا، وتقع فلكيا بين خطي عرض 15 و23جنوباً، وخطي طول 25 و34 شرقا.

- المناخ العام في زيمبابوي هو المناخ الاستوائي مع بداية موسم الأمطار من أواخر شهر أكتوبر حتى شهر مارس، إلا أن الدولة تعاني من الجفاف في أغلب مناطقها.

- ينحصر الاقتصاد فيها على حرفتي الزراعة والرعي ويعمل بالزراعة 69% من القوة العاملة، وأبرز الحاصلات الزراعية الذرة والقمح والأرز، كما أن لديها شهرة في إنتاج النحاس.

- يبلغ عدد سكان زيمبابوي حوالي 16 مليون نسمة.

- أشهر المدن في زيمبابوي هم هراري و بولاوايو وتشيتونغويزا، وتعد مدينة هراري أكبر مدينة من حيث تعداد السكان حيث تحتوي على 1.542.813 نسمة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل