المحتوى الرئيسى

«الرقابة المالية»: رفض عرض «ايه.دى.ام» قانوني

11/15 00:55

قال المستشار خالد النشار، نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إن رفض العرض المقدم من شركة ايه دى ام إنترناشيونال الأمريكية للاستحواذ على الشركة الوطنية لمنتجات الذرة يتوافق مع صحيح القانون وصلاحيات الهيئة ولا يمثل طردا للاستثمارات الأجنبية.

وأضاف النشار أن الهيئة عندما تتلقى عرض استحواذ على أية شركة فإن المشرع حملها وفقا للقانون مسئولية مراعاة مصالح جميع الأطراف.

وأشار إلى أن الباب (١٢) من اللائحة التنفيذية لقانون سوق المال اختص بتنظيم عمليات الشراء بغرض الاستحواذ وحدد التزامات الهيئة تجاه جميع الأطراف سواء سلامة الاقتصاد بشكل عام أو سوق المال أو حقوق المساهمين أو الشركة محل الشراء والعاملين فيها وحتى مقدم عرض الشراء.

وأضاف أن من بين تلك المسئوليات التى حمّلها المشرع للهيئة حماية السوق من التلاعب وكذلك عدم التعارض مع القوانين واللوائح السارية وضمان استمرارية نشاط الشركة وغيرها من البنود.

وأوضح أن المشرّع أعطى هيئة الرقابة المالية صلاحيات إحداث التوازن بين جميع الأطراف والنظرة الشمولية وليس النظر بشكل مقتصر على سعر الصفقة المقدم من طالب الشراء.

ولفت إلى أنه فى حالة مخالفة قرار هيئة الرقابة المالية لمصالح أى من الأطراف فإن المشرع كفل له أيضا طرقا قانونية للتظلم ضد قرار الهيئة أمام لجنة مستقلة ومحايدة مكونة من مستشارين من مجلس الدولة يمكنها أن تنصفه أو ترفض تظلمه وهناك حالات جاءت عكس قرارات الهيئة.

ولفت إلى أن هذا لا يعنى وقوف الهيئة ضد الاستثمار الأجنبي مع العلم بأن شركة ايه دي ام من كبري الشركات العالمية فى مجالها، لكن هناك أمورا أخرى يجب مراعاتها، وسيتم توضيحها.

وقدمت شركة كايرو ثري، بالتعاون مع مستثمرين اماراتيين عرضًا للاستحواذ على الشركة الوطنية للذرة بسعر 45 جنيها للسهم لعدد 29.5 مليون سهم بقيمة إجمالية بلغت 1.3 مليار جنيه وقبلته الهيئة قبل أن تتقدم شركة دي بي ام انترناشيونال الأمريكية بعرض منافس بسعر ٥٠ جنيها للسهم وبقيمة إجمالية 1.47 مليار جنيه لكن رفضته هيئة الرقابة المالية.

انطلقت فعاليات المؤتمر والمعرض الدولي الـ22 لصناعة الإسمنت، اليوم الثلاثاء، بمدينة شرم الشيخ، والذى يستمر حتى يوم 16 نوفمبر الجاري. وشهد حفل الافتتاح كل من أحمد الروسان أمين عام الاتحاد المصرى ...

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل