المحتوى الرئيسى

10 بشائر في 2017 لعودة السياحة المصرية.. المعدلات زادت 200%

11/14 23:45

يبدو أن السياحة المصرية في طريقها إلى التعافي، وذلك وفق تصريحات المسؤولين خلال الآونة الأخيرة، والتي كان آخرها، إعلان محافظ البنك المركزي، طارق عامر، أن قطاع السياحة حقق في الأشهر الأولى من العام الحالي معدلات ارتفاع وصلت إلى 200% بالمقارنة بالعام الماضي، إضافة إلى نمو الشركات الكبرى لنحو 30 أو 40%.

وترصد "الوطن" في هذا التقرير، 10 مؤشرات تؤكد استعادة مصر لرونقها السياحي، كما كان عهدها قبل ثورة 25 يناير.

في يناير الماضي، أكد وزير السياحة يحيى راشد، أن العام الحالي 2017 سيشهد انتعاشة كبيرة ونهضة، وفقاً للمؤشرات والتوقعات بزيادة الإقبال من الأسواق السياحية على المقصد السياحي المصري، مشيرًا إلى أن أسواقا جديدة يتوقع أن تجذب سياحة وافدة منها أوكرانيا وجنوب شرق آسيا وأمريكا اللاتينية.

- عودة القوى العاملة بالسياحة

خلال مقابلة تليفزيونية، أكد نقيب المرشدين السياحيين، حسن نحلة، أن الآونة الأخيرة شهدت تغييرًا نوعيًا في سوق السياحة بالبلاد، مشيرًا إلى أن هناك مؤشرات إيجابية تصب في صالح السياحة المصرية، مدللاً على ذلك بعودة ما يقرب من 20 إلى 25% من القوى العاملة من المرشدين السياحيين للعمل مرة أخرى لترافق أفواج سياحية في الأقصر وأسوان والمدن الساحلية.

أشار نقيب المرشدين السياحيين، حسن نحلة، إلى أن زيارة عدد من المشاهير لمصر مثل المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ولاعب الكرة الأرجنتيني ليونيل ميسي، والممثل الأمريكي ويل سميث، انعكست بشكل إيجابي على السياحة المصرية، مطالباً وزارة السياحة ببذل المزيد من الجهد.

- زيادة في السياحة العربية

في مايو الماضي، حققت السياحة العربية الوافدة إلى مصر، نسبة زيادة قدرها 38 % خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بنفس الفترة من 2016، حيث يعد السوق العربي من أهم الأسواق المصدرة للسياحة المصرية.

أكد وزير السياحة، يحيى راشد، في يونيو الماضي، أن هناك تحسنًا كبيرًا في أعداد السياحة الوافدة من أسواق أوكرانيا والصين والهند والسوق العربي، مشيرًا إلى أن هناك العديد من شركات الطيران التي تعمل حاليًا من أجل الدخول في السوق المصري مكان الطيران القطري الذي توقف مؤخرًا.

انتعشت حركة السياحة الإيطالية، مقارنة بالعام الماضي، وفق ما أعلن الدكتور خالد المناوي، مستشار وزير السياحة للاتحاد المصري للغرف السياحية، في أغسطس الماضي، حيث أكد أن التحسن جاء نتيجة قدرة مصر السعرية في التنافس، لتصحب عامل لجذب للسياح مقارنة بالأسواق المنافسة مثل إسبانيا.

ذكرت وكالة "بلومبرج" الأمريكية، في تقرير لها بأغسطس الماضي، أن عائدات السياحة المصرية تضاعفت 3 أضعاف تقريبًا، بالتزامن مع ارتفاع تحويلات العاملين في الأشهر الـ3 الأخيرة من السنة المالية، ما يمثل خطوة أخرى في الانتعاش الاقتصادي للبلاد وتجاوزها أزمة نقص الدولار.

- أول رحلة من أوزباكستان:

خلال أكتوبر العام الجاري، وصلت أول رحلة طيران وافدة من دولة أوزباكستان وعلى متنها 170 سائحا منهم 22 ممثلا لوكالات السياحة والسفر بأوزباكستان.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل