المحتوى الرئيسى

بالصور.. مزاد على مجسم ذهبي لمركبة لمست القمر

11/14 23:34

إذا كنت من محبي الفضاء وتمتلك مبلغا طائلا من المال، فأمامك الآن فرصة لاقتناء نموذج نادر لمركبة الهبوط على القمر من طراز "Eagle" سيُعرض للبيع في مزاد هذا الأسبوع.  

وصنعت دار "كارتييه" الفرنسية هذا النموذج للمركبة التي سافر بها رواد الفضاء، ضمن رحلة "أبولو 11" التي حطّت على القمر في العام 1969.

النموذج مصنوع من الذهب عيار 18 قيراطا، ويبلغ طوله 6.25 إنش، وهو واحد من 3 نماذج موجودة، بحسب شبكة سي إن إن الأمريكية.

ويبلغ وزن المجسّم 846 جراما، وهو تقليد طبق الأصل للمركبة الفضائية التي هبطت على القمر، وتتوقع مزادات "RR" أن يصل ثمنه إلى 155 ألف دولار على الأقل.

وعُرضت 3 نماذج صغيرة للمركبة للمرة الأولى أمام رواد فضاء رحلة "أبولو 11" وهم نيل أرمسترونج، وباز ألدرين، ومايكل كولينز، في العاصمة الفرنسية باريس، بعد أشهر من نجاح الرحلة إلى القمر.

وكان المجسم المعروض للبيع في المزاد ملكا لألدرين، بينما تبرع أرمسترونج بمجسمه لمتحف أرمسترونج للجو والفضاء الواقع في بلدته، لكنه سُرق في العام الذي تم التبرع به، ولا يزال مفقودا.

أما المجسم الأصلي، الذي قٌدّم لكولينز، أصبح اليوم بمثابة جزء من تشكيلة "كارتييه" الخاصة، والذي عادت ملكيته للشركة في مزاد في العام 2003، في مقابل 55 ألف دولار.

وصنّعت "كارتييه" هذه المجسمات بتفويض من صحيفة "Le Figaro" الفرنسية، والتي مولّت التصاميم عن طريق مساهمات قرائها، الذين تبرّعوا بتكاليف صناعة المجسمات.

وستباع مع المجسّم مقتنيات أخرى كانت في مهمة "أبولو 11"، أبرزها صفحة من قائمة التشغيل لمركبة الهبوط، والتي كتب عليها أرمسترونج ملاحظات بخط يده، وعلم أمريكي وصل إلى القمر ووقع عليه كل أفراد الطاقم الثلاثة.

كما سيعرض أيضا في المزاد رسالة مكتوبة بخط اليد كتبها مايكل كولينز قبل الرحلة، قال فيها: "لا يمكن وصف القيمة القصوى لهبوطنا على القمر بالتفاصيل في هذا الوقت، كما كان من المستحيل استشراف كل الاستخدامات التي وضع فيها اختراع الأخوين رايت"، في إشارة إلى المخترعين الأمريكيين اللذين صمما أول طائرة.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل