المحتوى الرئيسى

البابا تواضروس: لسنا مسؤولين عن أخطاء الآخرين وقلبنا متسع للجميع

11/14 19:03

افتتح البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، السيمنار السنوي للمجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية بدير الأنبا بيشوي بوادي النطرون، وألقى كلمة في الجلسة الافتتاحية عن علاقة الكنيسة القبطية بالكنائس الأخرى.

وتناول البابا في كلمته أحداث مجمع أورشليم، حيث أكد أنه كانت هناك إشكاليتين هما:

1- مشكلة تنظيمية: وظاهرها هو موضوع الأرامل، وحلها رسامة الشمامسة، لكن المشكلة الحقيقية كانت النظرة اليهودية للأمم وتنامي شعور عند اليهود المسيحيين (اليهود الذين صاروا مسيحيين) بعدم قبول الأمم المسيحيين (غير اليهود الذين صاروا مسيحيين) لانهم ليسوا يهودًا أصليين.

2- إصرار المسيحيين اليهود على تهويد المسيحيين الأمم، وبالأخص من جهة الختان والأعياد والأطعمة المحللة، هذا الخلاف كاد أن يؤدي إلى انقسام في الكنيسة، كنيسة أورشليم المتشددة، المتعصبة، المحافظة، الضيقة، المحددوة، المنغلقة، والتي ليست لها محبة للعالم.

وقال البابا إننا هنا لنا عدة أمور هي:

1- كنيستنا القبطية هي كنيسة أم بين كل كنائس العالم فهي كنيسة قديمة متواصلة تاريخية ولانها أم فهي لا تهتز من أحد لانها أم راسخة.

2- الكنيسة المسيحية في العالم لمدة خمسة قرون كنيسة واحدة شرقًا وغربًا شمالًا وجنوبًا ولكن هناك اختلاف بين الإيمانيات والثقافات، جماعة التلاميذ كانوا جماعة واحدة ولكنها متنوعة والتنوع طريق للإبداع لأننا لسنا قوالب.

3- السيد المسيح قبل التنوع في اختياراته تقابل مع المنبوذين والمثقفين والخطاة والأبرار ولم يتعامل مع فئة معينة بل مع كل النوعيات.

4- الكتاب المقدس واحد ولكن الأسفار متنوعة، عاموس كاتب كبير وإشعياء من بيت الملوك وكذلك موسى وإيليا ولوقا .. والأسفار متنوعة مثل أسفار سلسة وأسفار تحتاج إلي تفسير.

وأشار البابا إلى أن المسيحيين يحكمهم ثلاثة أمور:

1- الإيمان بالمسيح الفادي والمخلص (هكذا أحب الله العالم)(يو 16:3)

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل