المحتوى الرئيسى

اليسار يحتفل بمئوية "الثورة البلشفية": متفائلون بـ"لينين"

11/14 18:38

بدأت خمسة أحزاب يسارية هي "التجمع، والتحالف الشعبي، والاشتراكي المصري، والناصري، والشيوعي المصري"، أمس، الاحتفال بمرور مائة عام على ثورة أكتوبر الروسية، بتنظيم ندوة بعنوان تاريخ الثورة البلشفية، وتستمر الفعاليات حتى الغد.

ورغم أن مئوية الثورة البلشفية، أكتوبر 1917، بقيادة "لينين" ورفاقه، مرت في خفوت تام داخل روسيا نفسها، يبدو أن اليسار المصري ما زال لديه سبب للتفاؤل ومن ثم الاحتفال، حيث قال حسين عبدالرازق، عضو المكتب السياسي بالتجمع، إن "ثورة أكتوبر الاشتراكية مثلت في روسيا القيصرية دعوة للتفاؤل بمستقبل آخر للإنسانية، ووعدا لفقراء العالم بالعدل والمساواة والحياة الكريمة".

وأوضح سيد عبدالغني، رئيس الحزب الناصري، أن "منطقتنا العربية لم تكن بعيدة عن تأثيرات الفكر الاشتراكي، خاصة ثورة يوليو في مصر، التى تأثر كثير من قادتها بالفكر الاشتراكي، وكان الزعيم جمال عبدالناصر يعتبرها مصدر إلهام، فقد حصلت الثورة المصرية على الدعم العسكري والاقتصادي في بناء الصناعات الثقيلة والخفيفة والعسكرية".

ورأى طه عبدالعليم، الباحث الاقتصادي، أن "المنهج الماركسي من أفضل مناهج التحليل فى العالم"، لكنه أشار إلى أن "الحركة الماركسية وقعت في مأزق، هو أنهم حوّلوا الديالكتيك إلى منهج، ووضعوا نهاية للتاريخ"، وتابع أن ثورة أكتوبر الاشتراكية قدمت دعما كبيرا لحركات التحرر الوطني في مواجهة القوى الاستعمارية الرأسمالية.

ولفت "عبد المنعم" إلى أن "العلاقات المصرية السوفيتية بدأت عام 1943، وغضت بريطانيا الطرف عنها، لا سيما أن السوفييت كانوا يتعاونون مع مصر في إطار التحالف فى الحرب العالمية الثانية ضد الفاشية والنازية".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل