المحتوى الرئيسى

فرنسا تدعو روسيا لوقف "الهجمات غير المقبولة" في سوريا

11/14 20:57

دعت فرنسا روسيا، حليفة النظام السوري، إلى وقف ما وصفتها بـ "الهجمات غير المقبولة" في سوريا. الموقف الفرنسي جاء بعد مقتل أكثر من ستين شخصاً غالبيتهم الساحقة من المدنيين في غارات جوية استهدفت سوقا في بلدة الأتارب في شمال البلاد. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية اليوم الثلاثاء (14 تشرين الثاني/نوفمبر 2017): "ندعو حلفاء نظام دمشق إلى بذل كل ما بوسعهم لوقف هذه الهجمات غير المقبولة والتوصل إلى وقف نهائي للأعمال الحربية".

ويُذكر أن "المرصد السوري لحقوق الإنسان" أفاد في وقت سابق اليوم بمقتل 61 شخصاً على الأقل جراء غارات جوية استهدفت سوقا في مدينة الأتارب بريف حلب الغربي، التي تقع ضمن من ما يسمى بمناطق خفض التصعيد.

وأضاف المرصد المحسوب على المعارضة ومقره بريطانيا إن من بين القتلى ست مواطنات وخمسة  أطفال وثلاثة من عناصر "الشرطة الحرة"، مشيراً إلى أن عدد القتلى مرشح للارتفاع مع استمرار عمليات انتشال العالقين والمفقودين ووجود أعداد كبيرة من الجرحى، لا يزال بعضهم بحالات خطرة. ولم يتمكن المرصد من تحديد ما إذا كانت الطائرات سورية أم روسية.

على هامش منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي، اتفق الرئيسان الروسي والأمريكي في بيان مشترك على تواصل الجهود حتى تدمير تنظيم "داعش" بالكامل، وعلى عدم وجود حل عسكري للحرب في سوريا. (11.11.2017)

أعلنت منظمة العفو الدولية أن حصار النظام السوري للسكان المدنيين قبل التوصل الى اتفاقات "مصالحة" مع المعارضة يشكل جرائم ضد الانسانية وجرائم حرب. (13.11.2017)

من جهة أخرى، دعت باريس مجددا الثلاثاء إلى "نقل المساعدات الإنسانية بصورة آمنة وكاملة من غير شروط ولا قيود" إلى مناطق الفصائل المعارضة التي تحتاج إليها، معتبرة أن المساعدات التي سلمت مؤخراً "غير كافية بصورة واضحة".

ودخلت قافلة محملة بالمساعدات الإنسانية لـ21 ألف شخص الأحد منطقة الغوطة الشرقية المحاصرة من القوات الحكومية إلى شرق دمشق، والتي تعاني من وضع إنساني مترد.

وكانت الأمم المتحدة حذرت مؤخرا من تردي الأوضاع الإنسانية في الغوطة الشرقية، حيث يعاني نحو 400 ألف شخص من نقص حاد في الأدوية والمواد الغذائية بسبب الحصار المحكم الذي يفرضه النظام السوري عليها منذ عام 2013.

خ.س/أ.ح (أ ف ب، د ب أ)

تقع بلدة دوما التي يسيطر عليها المتمردون والمحاصرة من قبل قوات نظام بشار الأسد في وسط البلاد ونحو 10 كيلومترات عن العاصمة دمشق.

في السنوات الست الماضية دمرت مبان مدنية لا تحصى كليا أو جزئيا بسبب الضربات الجوية التي يقودها الطيران السوري أو الروسي. اعتاد الأطفال على العيش في هذه المنطقة المنكوبة. وحول الأطفال أنقاض البلدة إلى ملاعب لهم.

نُقلت أغلب المدارس والمؤسسات العامة الأخرى لتقام في مبانٍ تحت الأرض في البلدة، وذلك بسبب القصف والغارات الجوية. التعليم هو أمر حاسم لأطفال جيل الحرب، لأن مستقبل البلاد يتوقف عليهم.

تُقصف البلدة في أغلب الأوقات من قبل القوات الحكومية والروسية. وفي هذه الصورة يظهر رجل يتحقق من الأضرار التي لحقت بمنزله، بينما الطائرات الحربية ما زالت تحلق في الوقت نفسه في سماء المنطقة.

توقفت الأفران الاوتوماتيكية عن العمل بسبب نقص الطحين والوقود اللازم لها. وعاد الخبازون إلى صنع الخبز يدوياً بالطريقة السورية التقليدية. وفتح بعض السكان محلات تجارية لبيع الخبز. يبلغ سعر الرغيف 75 ليرة سورية .

فقدت عبير* ساقها اليمنى في انفجار قنبلة بالقرب من منزلها، حين كانت مع قريبها حسن الذي قتل في الانفجار. عبير هي واحدة من آلاف الأطفال الذين أصيبوا في الحرب. ورغم فقدانها لعضو من جسدها، تتطلع عبير للعيش مثل أي شخص آخر واللعب مع الأصدقاء خارج المنزل. *تم تغيير الأسماء.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل