المحتوى الرئيسى

هبوط حاد في سوق العقارات القطري

11/14 16:40

تباطؤ حاد في سوق عقارات قطر - رويترز

تصاعدت وتيرة تباطؤ سوق العقارات في قطر خلال شهر أكتوبر الماضي بعد تراجع ثقة المستثمرين في الاقتصاد وشح السيولة في النظام المصرفي.

وأدت مقاطعة عربية للدوحة لدعمها الإرهاب إلى تدهور حاد فى قطاعات اقتصادية مختلفة فى قطر، وتدني تصنيفات مؤسسات التقييم الدولية.

وهوت أرباح شركات العقارات المدرجة في بورصة قطر خلال الربع الثالث من عام 2017 بنسبة 9.2% على أساس سنوي.

وأظهرت بيانات رسمية لأسعار المستهلكين الثلاثاء تراجع أسعار الإسكان والمرافق 5.4 % على أساس سنوي الشهر الماضي لتسجل أكبر تراجع في عدة سنوات على الأقل، بعد أن انخفضت 4.7 % في سبتمبر.

وانخفضت أسعار الإسكان والمرافق 0.4 % في أكتوبر/تشرين الأول عن مستواها قبل شهر.

كانت أسعار الإسكان سجلت بالفعل اتجاها نزوليا قبل يونيو، حين قطعت السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية وخطوط النقل مع قطر لدعمها الإرهاب.

وخفضت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني تصنيف شركة إزدان القابضة القطرية الكبيرة للتطوير العقاري إلى عالية المخاطر قائلة إن العقوبات أدت إلى تدهور أوضاع البيئة التشغيلية في البلاد. وانخفض سهم الشركة 47 % منذ بداية العام.

وبدأت شركات المقاولات التي تنفذ مشروعات في قطر من بينها منشآت مونديال 2022 تكوين تحالف لرفع دعاوى قضائية ضد حكومة قطر للمطالبة بتعديل عقود البناء لغموض مستقبل البلاد الاقتصادي، وفقا لمجلة MEED البريطانية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل