المحتوى الرئيسى

الدميري: السياحة في طريقها للتعافي والمؤشرات 'أكثر من إيجابية'

11/14 15:52

أكد هشام الدميرى، رئيس هيئة تنشيط السياحة، أن السياحة في مصر بدأت في طريقها إلى التعافي، وأن المؤشرات الحالية "أكثر من إيجابية"، في ظل الاستقرار السياسي والمجتمعي والاقتصادي الذي تشهده مصر حاليا.

وقال الدميري - في تصريح لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط في عمان، على هامش فعاليات المؤتمر الإقليمي الأول حول السياحة في مدن الشرق الأوسط وشمال إفريقيا المنعقد حاليا في العاصمة الأردنية - "إن السياحة في مصر الآن بدأت في طريقها إلى التعافي، والمؤشرات الحالية أكثر من إيجابية"، مشير إلى أنه "رغم غياب السوقين الإنجليزي عن شرم الشيخ والروسي عن مصر كلها، في الوقت الحالي، هناك العديد من الأسواق الأخرى التي تشهد طفرة ونموا كبيرا جدا، سواء للأسواق التقليدية أو الناشئة".

وأضاف أن هناك نموا بالسياحة الوافدة من الأسواق التقليدية مثل الألمانية والإيطالية، أو الجديدة مثل الأوكرانية والتشيكية والبولندية والهندية والصينية".

وأشار إلى أن السياحة الأوروبية كانت حتى فترة قريبة أحد مشاكلنا، حيث كانت تمثل أكثر من 75% من السياحة الوافدة لمصر، لكن هذا الرقم بدأ في التراجع ليتراوح ما بين 50 إلى 60% بدخول أسواق جديدة مثل أوروبا الشرقية والأسواق الآسيوية".

وقال الدميري "إن أرقامنا خلال الموسم الشتوي مرتفعة عن العام الماضي تقريبا بنسبة 53 إلى 54%، وهذا أيضا مؤشر جيد على أن السياحة في مصر في طريقها للتعافي في ظل الاستقرار السياسي والمجتمعي والاقتصادي الذي تشهده مصر حاليا".. معبرا عن أمله في أن تشهد المنطقة كلها الاستقرار، لكونه أحد أهم عوامل تشجيع السياحة.

ولفت إلى أن التجربة السياحية ليست عبارة عن مناطق يتم زيارتها فقط، بل إنها تعني سلوك مواطنين وإقامة بنية أساسية وإقامة وتوسعة المطارات وفنادق وشبكة طرق، وغيرها من المكونات التي بدأنا العمل عليها للنهوض بالقطاع السياحي في مصر.

وحول خطط الهيئة لتنشيط السياحة خلال الفترة المقبلة، قال الدميري "ننفذ أكثر من خطة لذلك، ونعتمد اعتمادا كبيرا على حملات العلاقات العامة بجانب الحملات التسويقية والمشاركة في المعارض العالمية، بهدف تغيير الصورة الذهنية السلبية لمصر والدول العربية ومنطقة الشرق الأوسط، عالميا، والتي أسهم في تشكيلها، العديد من الأحداث التي مرت بها المنطقة خلال السنوات السبعة الماضية".

وأضاف "شاركنا الأسبوع الماضي في معرض بإنجلترا، ومع بداية الموسم الشتوي، نستعد للمشاركة في معارض متخصصة خلال الفترة المقبلة، في كل من بولندا وإيطاليا وأسبانيا وألمانيا".

وأوضح أن مثل هذه الفعاليات الدولية تعد فرصة لإظهار صورة مصر الحضارية وتعزيز دورها، وتحسين الصورة الذهنية للدولة المصرية، مشيرا إلى منتدى شباب العالم في شرم الشيخ، الذي شارك به أكثر من 3 آلاف شاب وشابة من أكثر من 60 دولة حول العالم، حيث كان من أبرز نتائجه وجود أكثر من 3 آلاف سفير يتحدثون عن مصر وأمنها واستقرارها في مختلف أرجاء العالم.

وحول المشاركة في المؤتمر الإقليمي الأول حول السياحة في مدن الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أكد الدميري أن هناك ارتباطا كبيرا بين السياحة في مصر والأردن، ولاسيما في العديد من البرامج، مشيرا إلى أن المؤتمر يشكل فرصة جيدة لمناقشة الآليات التي يمكن التشاور حولها في مجال تنمية السياحة في المدن وربطها بالتنمية المستدامة، إلى جانب عدد من الموضوعات الأخرى مثل التطورات التكنولوجية والحوكمة ودور الحكومات والاتحادات في التنمية المستدامة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل