المحتوى الرئيسى

معلومات الوزراء يتصدى لـ 5 شائعات.. أسعار الوقود لن تزيد.. و" مفيش "دواجن مهرمنة.. ولا تعديلات على الخدمة المدينة - صوت الأمة

11/14 15:44

رد مركز معلومات مجلس الوزراء، على عدد من الشائعات التى تصدرت مواقع السوشيال ميديا، والتى أثارت جدلا كبير فى الأوساط والتى منها ما طال أسعار البنزين والولار وطرح دواجن مهرمنة بمنافذ البيع، وأخر بتأثر مدينة الإنتاج الإعلامى بالقبض على عدد من المستثمرين بالمملكة العربية السعودية بينهم الوليد بن طلال، والتى نفاها المركز جملة وتفصيلا.

ففي ضوء ما تردد من أنباء عن حدوث أيام مظلمة في كوكب الأرض أواخر شهر نوفمبر الحالي، وذلك بسبب اقتران كوكبي الزهرة والمشترى، تواصل المركز مع الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، والذي نفى تلك الأنباء تماماً، مؤكداً أن هذه الشائعات لا أساس لها من الصحة وكثيرًا ما تتردد في مثل هذه الأوقات وتتزامن مع قرب نهاية العام وبداية العام الجديد.

وأوضح رئيس المعهد أنه من المؤكد حدوث اقتران بين كوكبي الزهرة والمشترى يوم الاثنين المقبل فجرًا دون أن يصاحب ذلك على الإطلاق حدوث أيام مظلمة في كوكب الأرض، مضيفاً أن هذا الحدث من الظواهر الفلكية الجميلة والمتكررة التي تستحق المتابعة والمشاهدة وقد حدثت مرتين في شهري يونيو وأكتوبر عام 2015، كما حدثت في شهر أغسطس من العام الماضي، مشيراً إلى أن الاقتران هو اجتماع اثنين أو أكثر من كواكب المجموعة الشمسية مع بعضها البعض أو مع القمر في خط مستقيم.

فيما كشف مركز المعلومات، أنه في ضوء ما تردد من أنباء؛ تفيد بطرح وزارة التموين دواجن أوكرانية مهرمنة ومجمدة يصل وزن الواحدة منها إلى 2 كيلو جرام في المنافذ التموينية والمجمعات الاستهلاكية، تواصل المركز مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي نفت تلك الأنباء بشكل قاطع.

وأكدت الوزارة، على سلامة وصلاحية الدواجن التي تباع للمستهلكين سواء بالمجمعات الاستهلاكية، أو مشروع جمعيتي أو المنافذ المتنقلة التي يتم الدفع بها بجميع محافظات الجمهورية.

وأوضحت الوزارة، أن هناك اشتراطات صحية ومواصفات قياسية لإنتاج الدواجن واستيرادها من مختلف المناشئ، كما أنه لا يتم الإفراج عن أي صفقة بالموانئ لدخول البلاد إلا إذا كانت آمنة وخالية من أي مسببات مرضية، وتتمتع بمزايا عالية في الجودة والمذاق ويُقبل المستهلكون على شرائها.

وأضافت الوزارة، أن هناك حملات رقابية متواصلة على جميع محال ومخازن ثلاجات الدواجن بالأسواق، بالإضافة للحوم المعروضة داخل المجمعات الاستهلاكية والمعارض الثابتة والمتنقلة لمنع طرح دواجن أو لحوم فاسدة أو منتهية الصلاحية أو مجهولة المصدر.

 زيادة جديدة في أسعار الوقود

 فيما تصدى مركز معلومات مجلس الوزراء حول ما تردد من أنباء تفيد باعتزام الحكومة إقرار زيادة جديدة في أسعار الوقود والمواد البترولية خلال العام الحالي، تواصل المركز مع وزارة البترول والثروة المعدنية, والتي أكدت أن تلك الأنباء غير صحيحة, موضحة أن أسعار الوقود كما هي لم تتغير وأنه لن تكون هناك أي زيادات جديدة في أسعار الوقود والبنزين خلال الفترة الحالية وحتى 30 يونيو 2018 "نهاية العام المالي الجاري 2017/ 2018".

وأوضحت الوزارة أن أسعار المواد البترولية كالتالي: ‏بنزين (80 ) يباع بـــ 365 قرش/لتر, وبنزين (92) يباع بــ500 قرش/لتر, وبنزين (95) يباع بــ 660 قرش/لتر, وسعر السولار (365) قرش/لتر, بينما يبلغ ‏سعر أسطوانة البوتوجاز (30)جنيه.

كما أشارت الوزارة إلى أن هيكلة دعم المنتجات البترولية هو برنامج قد وافق عليه مجلس النواب بهدف ترشيد الدعم على مدى فترة زمنية مدتها خمس سنوات بدءًا من 2014, مضيفة أنه من المستهدف إلغاء الدعم عن البنزين خلال فترة البرنامج الــ "5 سنوات"  للوصول بسعر البيع في السوق المحلي لمنتج البنزين إلى سعر التكلفة, أما فيما يتعلق بسعر أنبوبة البوتوجاز فقد أوضحت الوزارة أنه من الصعب بيعها بسعر تكلفتها الأصلي وبالتالي سيكون هناك دعم جزئي لمنتج البوتوجاز خلال فترة برنامج هيكلة الدعم الــ "5 سنوات"، مؤكدة أن منظومة الدعم في برنامج الحكومة تسير وفق عملية الإصلاح الاقتصادي، كما أن هناك حزمة إجراءات للحماية الاجتماعية تستهدف في المقام الأول الطبقات الأقل دخلاً والفئات الأولى بالرعاية‏، وذلك ضمن خطة واضحة لإصلاح منظومة الدعم.

وتابعت الوزارة أنه تحقق وفر خلال الربع الأول من العام المالي الحالي يوليو- أغسطس- سبتمبر 2017, مقداره 4 مليار جنيه وذلك نتيجة انخفاض الاستهلاك المحلي من البنزين والسولار حيث أنه كان من المخطط أن يبلغ إجمالي الدعم خلال الفترة المشار إليها بالموازنة 27,5 مليار جنيه إلا أن الدعم الفعلي وصل لحوالي 23,5 مليار جنيه, مؤكدة أنه على الرغم من زيادة أسعار المنتجات البترولية إلا أنه لا يزال هناك دعم لهذه المنتجات بنسبة 35% حيث تغطي الأسعار الحالية نسبة 65% من إجمالي التكلفة.

 تعديلات على قانون الخدمة المدنية

وكشف مركز معلومات مجلس الوزراء إنه في ضوء ما تردد من أنباء عن إجراء الحكومة تعديلات على قانون الخدمة المدنية الجديد وإرساله مرة أخرى لمجلس النواب للموافقة عليه, تواصل المركز مع المستشار محمد جميل, رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة, والذي نفى تلك ‏الأنباء بشكل قاطع, مؤكداً أنه لا صحة على الإطلاق لإدخال أي تعديلات أو إجراء مناقشات حول قانون الخدمة المدنية الجديد والذي صدر في نوفمبر 2016 وساري العمل به حالياً.

وأوضح رئيس الجهاز, أن ما يتم مناقشته الآن مع لجنة القوى العاملة بمجلس النواب هو المادة الخاصة بتسويات العاملين بالجهاز الإداري للدولة حال حصولهم على مؤهل أعلى أثناء الخدمة وأي راتب يتقاضونه، مؤكداً أن تلك المادة تخص اللائحة التنفيذية للقانون وليس مادة بالقانون نفسه، مشيراً إلى أنه تم الاتفاق مع أعضاء لجنة القوى العاملة ‏ على انتظار رأي مجلس الدولة للفصل في تلك النقطة.

وأشار رئيس الجهاز, إلى أن الحكومة لم ولن تتردد في العمل على ما يهم مصلحة موظفي الدولة حيث أن العنصر البشري يعد أثمن مورد تمتلكه الدولة المصرية الأمر الذي سينعكس في النهاية بالإيجاب على تحسين الخدمات العامة التي تقدمها الدولة للمواطنين.

مدينة الانتاج والوليد بن طلال

 وأوضح مركز معلومات مجلس الوزراء إنه في ضوء ما تردد من أنباء عن تأثر  العمل داخل مدينة الإنتاج الإعلامي بعدما قاما كل من رجلي الأعمال السعوديين الوليد بن طلال وصالح كامل, بسحب أسهمهما واستثماراتهما من المدينة عقب واقعة إلقاء القبض عليهما، تواصل المركز مع  أسامة هيكل رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي, والذى نفى صحة تلك الأنباء جملة وتفصيلاً، مؤكداً أن العمل داخل المدينة يسير بشكل طبيعي ومنتظم كالمعتاد حيث أنه لا توجد أي مساهمات أو استثمارات من الأساس لرجلي الأعمال السعوديين الوليد بن طلال وصالح كامل, داخل شركة مدينة الإنتاج الإعلامي, موضحاً أن العلاقة بينهما تقتصر فقط على تأجيرهما لعدد من الاستديو هات بالشركة، وأنهما ملتزمان بالسداد حيث أن شركة "روتانا" مملوكة للوليد بن طلال تؤجر فقط ستوديو ومقر إداري، كما أن شركة "مسك" مملوكه للشيخ صالح كامل تؤجر فقط مقر إداري.

كما أشار رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي, إلى أن جميع الاستثمارات داخل الشركة مملوكة بالكامل للشركة ومساهميها.

على جانب آخر, أضاف رئيس مجلس إدارة مدينة الإنتاج الإعلامي, إلى أنه قد تم توقيع عقد شراكة مؤخراً مع شركة جوجل العالمية المالكة لموقع يوتيوب لحماية المحتوى الدرامي الخاص بالمدينة من القرصنة والحيلولة دون سرقته، وذلك عن طريق تطبيق برنامج حماية المحتوى بالبصمة الرقمية والمعروف باسم CONTENT ID الذى يحقق العديد من المزايا ومنها غلق المحتوى المسروق بطريقة أتوماتيكية، وهو ما يساعد على زيادة أرباح المدينة عن طريق جنى الأرباح من هذا المحتوى المسروق من الأعمال الدرامية الخاصة بالمدينة، كما يقوم هذا البرنامج بتوفير إحصائيات تفصيلية عن وقت ونسب المشاهدة الخاصة بأعمال المدينة في الدول المختلفة.

معلومات مجلس الوزراء ينفي تسريح موظفو الجهاز الإداري للدولة بعد اجتيازهم اختبارات

رئيس مركز المعلومات: مجلس الوزراء يراجع حاليا مقترح توحيد منظومة الشكاوى الحكومية

مركز معلومات مجلس الوزراء يهنئ الشعب المصري بذكري ثورة يوليو

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل