المحتوى الرئيسى

في اليوم العالمي للسكري.. 5 نصائح لتقليل نسبة السكر في غذائك

11/14 15:02

أخبار الآن | دبي - الإمارات العربية المتحدة 

لم يتفق الطب والموروث الشعبي في شيء قدر اتفقاهما على ضرر الملح والسكر، فترى التحذيرات منهما تأتي بأشكال وألوان عدة، تتراوح ما بين نصائح المختصين وأمثال المجربين، وقد قيل "ودرهم وقاية خير من قنطار علاج".

واليوم العالمي للسكري هو يوم عالمي للتوعية من مخاطر داء السكري ويحتفل به في 14 نوفمبر/تشرين الثاني من كل عام. وفيما تدوم الحملة على السكري طوال العام فان تحديد ذلك التاريخ تم من قبل الاتحاد الدولي للسكري ومنظمة الصحة العالمية إحياءً لذكرى ميلاد فردريك بانتنغ الذي شارك تشارلز بيست في اكتشاف مادة الأنسولين عام 1922، وهي المادة الضرورية لبقاء الكثيرين من مرضى السكري على قيد الحياة.

في كل عام يتم التركيز في اليوم العالمي للسكري على مواضيع لها صلة بمرض السكري وحقوق الإنسان، السكري وأسلوب الحياة العصرية، السكري والسمنة، السكري في الضعفاء وسيئي التغذية، السكري في الأطفال والمراهقين. وفقا لموقع "albawaba".

يترأسُ مرضُ السّكر لائحةَ الأمراض المنتشرة والمتعارَف عليها، والذي يعبّر بوضوح عن خللٍ في البنكرياس، وإفرازه لهرمون الإنسولين في الدّم، وينتشرُ هذا المرض بين فئاتٍ واسعة من النّاس، وتختلفُ أعراضه باختلاف درجة الإصابة به، وتجاوب الجسد للمرض، ونظام الحياة المختلف من شخصٍ إلى آخر، ولكن بشكلٍ عامّ تعتبرُ أعراض مرض السّكر شائعةً ومألوفةً لدى مختلف المصابين.

إقرأ: لمرضى السكري.. احذروا اعتلال شبكية العين

وبمناسبة اليوم العالمي للسكري نقدم لكم 5 طرق لتخفيف كمية السكر في غذائك اليومي:

1- خفف من الكاتشاب: ذلك لأنه ومنتجات أخرى لا تخطر على بالكِ من قبيل متبلات الشواء السائلة، غنية بجرعات كبيرة من السكر. لذلك ينصح بأن تخفف من استخدامها أو اشتر المنتجات المثبتة عليها عبارة "سكر أقل".

2- خفف من المشروبات الغازية ومثيلاتها: المشروبات الغازية غنية بكمية كبيرة من السكر، لكن ما لا يتبادر لذهنكِ هو أن الشاي المثلج والسلاش المنكّه والعصائر الصناعية غنية هي الأخرى بالسكر. استعيضي عن هذه المشروبات بأخرى طبيعية منزوعة السكر.

3- الحليب المنكّه: لا تشرب الحليب المنكّه الغني بالسكريات، واستعض عنه بحليب اللوز المنكّه بالفانيلا على سبيل المثال، والذي يأتي بسكريات أقل.

4- اقرأ النشرة الغذائية المرفقة: ولا تشتر منتجاً أو تتناوله قبل أن تقرأ كمية السكر الموجودة فيه، والسعرات الحرارية وما إلى ذلك من تفاصيل غذائية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل