المحتوى الرئيسى

«البترول» توضح حقيقة الزيادة الجديدة فى أسعار الوقود

11/14 16:47

نفت وزارة البترول، اليوم الثلاثاء، ما تردد عن اعتزامها إقرار زيادة جديدة فى أسعار الوقود والمواد البترولية، خلال العام الحالي.

جاء ذلك خلال تواصل تم بين مركز المعلومات بمجلس الوزراء ووزارة البترول والثروة المعدنية، بشأن ما نشر فى العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، عن اعتزام الحكومة إقرار الزيادة الجديدة فى أسعار الوقود.

وقالت الوزارة فى بيانها للوزراء، إن أسعار الوقود كما هي لم تتغير وأنه لن تكون هناك أي زيادات جديدة فى أسعار الوقود والبنزين خلال الفترة الحالية وحتى 30 يونيو 2018 «نهاية العام المالي الجاري».

وأوضحت الوزارة أن أسعار المواد البترولية كالتالي: ‏«بنزين (80) 365 قرشًا لتر، بنزين (92) 500 قرش لتر، بنزين (95) 660 قرش لتر، والسولار 365 قرش لتر»، بينما يبلغ ‏سعر أسطوانة البوتاجاز 30 جنيهًا.

كما أشارت الوزارة إلى أن هيكلة دعم المنتجات البترولية هو برنامج قد وافق عليه مجلس النواب، بهدف ترشيد الدعم على مدى فترة زمنية مدتها خمس سنوات بدءًا من 2014، مضيفة أنه من المستهدف إلغاء الدعم عن البنزين خلال فترة البرنامج الــ«5 سنوات»، للوصول بسعر البيع فى السوق المحلية لمنتج البنزين إلى سعر التكلفة.

وأضافت: «أما فيما يتعلق بسعر أنبوبة البوتاجاز أوضحت الوزارة أنه من الصعب بيعها بسعر تكلفتها الأصلي، وبالتالي سيكون هناك دعم جزئي لمنتج البوتاجاز خلال فترة برنامج هيكلة الدعم الـ"5 سنوات"، مؤكدة أن منظومة الدعم فى برنامج الحكومة تسير وفق عملية الإصلاح الاقتصادي، كما أن هناك حزمة إجراءات للحماية الاجتماعية تستهدف فى المقام الأول الطبقات الأقل دخلًا والفئات الأولى بالرعاية‏، وذلك ضمن خطة واضحة لإصلاح منظومة الدعم».

وتابعت الوزارة أنه تحقق وفر خلال الربع الأول من العام المالي الحالي، مقداره 4 مليارات جنيه، نتيجة انخفاض الاستهلاك المحلي من البنزين والسولار، حيث إنه كان من المخطط أن يبلغ إجمالي الدعم خلال الفترة المشار إليها بالموازنة 27٫5 مليار جنيه، إلا أن الدعم الفعلي وصل لحوالي 23٫5 مليار جنيه، مؤكدة أنه رغم زيادة أسعار المنتجات البترولية إلا أنه لا يزال هناك دعم لهذه المنتجات بنسبة 35% حيث تغطي الأسعار الحالية نسبة 65% من إجمالي التكلفة.

انطلقت فعاليات المؤتمر والمعرض الدولي الـ22 لصناعة الإسمنت، اليوم الثلاثاء، بمدينة شرم الشيخ، والذى يستمر حتى يوم 16 نوفمبر الجاري. وشهد حفل الافتتاح كل من أحمد الروسان أمين عام الاتحاد المصرى ...

انطلقت بقاعة المؤتمرات الدولية فى شرم الشيخ أولى ورش العمل للمؤتمر والمعرض الدولي الثاني والعشرين لصناعة الأسمنت المقام بمدينة شرم الشيخ، فى الفترة من 14 إلى 16 نوفمبر الجارى. وتقام ورش العمل تحت ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل