المحتوى الرئيسى

صور.. الكشف عن مومياء أثرية تزينها آلهة السماء 

11/14 20:07

اكتشفت البعثة الأثرية المصرية الروسية العاملة بمنطقة دير البنات الأثرية الواقعة بجوار دير الملاك غبريال بقرية قلمشاه، مركز أطسا بالقرب من مدينة الفيوم الجديدة، عن تابوت خشبي به مومياء يرجع للعصر اليوناني الروماني، بحسب ما صرح الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار.

وقال "وزيري" إن البعثة عثرت داخل التابوت على مومياء في حالة جيدة من الحفظ ملفوفة بالكتان ويعلو الرأس قناع على هـيئة آدمية من الكرتوناج الملون باللون الأزرق واللون الذهبي.

وأشار "وزيري" إلى أن القناع مزين برسم لآلهة السماء "خِبر"، أما الصدر صور عليه الآلهة إيزيس وأسفل القدمين يوجد رسم لقبقاب من اللون الأبيض.

من جانبه، قال الدكتور محمد عبداللطيف، رئيس قطاع الآثار الإسلامية أن البعثة قامت بعمل الترميم الأولي للتابوت والمومياء، حيث وجد التابوت في حالة سيئة من الحفظ، فالغطاء مكسور والقاعدة بها شروخ عديدة وخالية من النقوش، وتم نقل التابوت والمومياء إلى المخازن للدراسة واستكمال أعمال الترميم.

الجدير بالذكر أن البعثة الروسية تابعة للمعهد الروسي للدراسات الشرقية برئاسة الدكتورة جالينا بلوفا، والتي تعمل في هذه المنطقة منذ حوالي سبع سنوات، وتتكون المنطقة من جزئين، القسم الأول عبارة عن أطلال كنيسة ودير حيث يحتوي على بقايا مائدة طعام، أما الجزء الثاني فعبارة عن جبانة ترجع إلى عدة فترات زمنية مختلفة تشمل العصر اليوناني الروماني والفترة القبطية المبكرة، والتي تم اكتشاف العديد من الدفنات بها معظمها دفنات صغيرة داخل صناديق خشبية، بالاضافة الي المومياوات الملفوفة بلفائف كتانية ورسوم ملونة و مذهبة ولكن بدون أى كتابات و دفنات اخري ترجع إلى الفترة القبطية وبها صلبان وأساور معدنية (نحاس وحديد) وبعض قطع النسيج.

صور.. أبو الهول يستقبل عمدة عاصمة الأورجواي وزوجته

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل