المحتوى الرئيسى

«ماى» تتهم روسيا بتهديد النظام العالمي

11/14 13:02

وجهت رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي، تحذيرا شديد اللهجة إلى روسيا بشأن محاولاتها "لتهديد النظام العالمي"، وذلك فى خطاب يدين ما تردد بشأن تدخلها فى الانتخابات وحملة التجسس الإلكتروني.

ونقلت صحيفة "اندبندنت البريطانية- فى تقرير اليوم الثلاثاء- عن ماي قولها، فيما وصف بأنه أشد خطاباتها لهجة، إن المملكة المتحدة ستفعل "ما يلزم لحماية أنفسنا" وحلفائنا من الاضطرابات التي تثيرها موسكو، داعية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى التراجع عن جهود "استخدام المعلومات الموجهة للتأثير على الآراء" من خلال الأخبار الوهمية والقرصنة والتدخل الانتخابي".

وأشارت الصحيفة إلى أن تصريحات ماي ستضعها فى خلاف مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب - الذي سعى إلى التقليل من أهمية المزاعم بشأن التدخل الروسي فى حملة الانتخابات الرئاسية 2016، وأصر على أن بوتين كان يقول الحقيقة عندما نفى التدخل فى الانتخابات الأمريكية.

وأضافت ماي- فى كلمة ألقتها فى مأدبة عشاء- أن "بوتين قال - فى خطاب أخير - إنه بينما لا تتطابق مصالح الدول دائما، إلا أن المكاسب الاستراتيجية لا يمكن تحقيقها على حساب الآخرين. فعندما تفشل دولة ما فى مراعاة قواعد السلوك العالمية وتتبع مصالحها بأي ثمن، ستثير مقاومة ضدها وستصبح النزاعات غير متوقعة وخطيرة".

وقالت "أقول للرئيس بوتين، إنني أوافق. ولكن تصرفات روسيا هي التي تهدد النظام الدولي الذي نعتمد عليه جميعنا".

ووجهت ماي حديثها إلى موسكو مباشرة، قائلة "نعلم ما تفعلونه.. ولن تنجحوا، لأنكم تقللون من قدرة ديمقراطيتنا على الصمود، والجذب الدائم للمجتمعات الحرة والمفتوحة والتزام الدول الغربية بالتحالفات التي تربط بيننا".

افتتح الدكتور حسن راتب، نائب رئيس الاتحاد العربى لصناعة الأسمنت، اليوم الثلاثاء، المؤتمر والمعرض الدولى الثانى والعشرين لصناعة الأسمنت بمدينة شرم الشيخ، فى الفترة من 14 إلى 16 نوفمبر. وحضر الافتتاح ...

تواصل مديرية التربية والتعليم فى محافظة الدقهلية، لليوم الثالث على التوالي اليوم الثلاثاء فعاليات التصفيات فى مسابقة القرآن الكريم التي تقام تحت رعاية على عبد الرؤوف وكيل وزارة التربية والتعليم ...

انطلقت اليوم الثلاثاء، فعاليات المؤتمر والمعرض الدولي الثاني والعشرون لصناعة الأسمنت بشرم الشيخ فى الفترة من 14 إلى 16 نوفمبر الجارى بحضور أحمد الروسان أمين عام الاتحاد المصرى للأسمنت ومواد البناء ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل