المحتوى الرئيسى

كثرة التبول وضعف الرؤية.. 15 علامة تدل على إصابتك بمرض السكر

11/14 12:21

أعراض الإصابة بمرض السكر تختلف بين شخص وآخر، ففي بعض الأحيان قد تكون الأعراض خفيفة جدا أو غير ظاهرة عند المصابين بالمرض، ولكن موقع "ميديكال نيوز توداي" الأمريكي نشر مجموعة من الأعراض الشائعة بين مرضى السكر من النوع الأول والثاني، والتي جاء من بينها: 

وجود كثير من الجلوكوز (السكر) في الدم يدفع الجسم للتبول كثيرا، وعندما لا يستطيع الجسم إطلاق الأنسولين بصورة فعالة فتحاول الكلى التخلص من السكر عن طريق إخراجه في البول. 

نظرا لكثرة التبول، يشعر مريض السكر بالحاجة إلى تناول الكثير من السوائل لتعويض تلك الكمية المفقودة. 

لا يعمل الأنسولين في الدم بشكل صحيح في جسم المريض بالسكر، حيث لا تحصل الخلايا على الطاقة اللازمة لها، وهو ما يدفع الجسم إلى الشعور الدائم بالجوع والحاجة إلى الكثير من الطعام. 

بالتأكيد يؤدي تناول الكثير من الأطعمة إلى زيادة الوزن، ولكن في بعض الحالات قد يكون هناك خسارة في الوزن.

5- فقدان الوزن بصورة غير طبيعية 

هذا العرض أكثر شيوعا بين المرضى الذين يعانون من النوع الثاني من السكر، حيث إن خلايا الجسم لا يكون قادرا على إطلاق الأنسولين، ويسعى للحصول على الطاقة من مصدر آخر، أي أن الخلايا لا تحصل على الجلوكوز، ويتم تكسير الدهون والأنسجة العضلية للحصول على الطاقة، وهو ما يؤدي إلى نقص الوزن بصورة ملحوظة. 

يشعر مريض السكر بالتعب والإرهاق الشديد، نظرا لأن الأنسولين لا يعمل بشكل صحيح أو لا يتم إطلاقه من الأساس، وبالتالي لا يستطيع الجلوكوز إمداد خلايا الجسم بالطاقة. 

مريض السكر يشعر بالانفعال السريع والهياج نظرا لعدم وجود طاقة كافية بالجسم. 

يؤثر مرض السكر على العين بسبب الأنسجة التي يتم سحبها من عدسات العين، وهذا يؤثر على قدرة العينين على التركيز، ويمكن للعلاج المناسب القضاء على تلك المشكلة، ولكن في الحالات الشديدة قد يسبب السكر العمى أو مشاكل في الرؤية لفترة طويلة. 

المصاب بمرض السكر يجد صعوبة بالغة في التئام الجروح والكدمات، وتأخذ وقتا أطول من المعتاد للشفاء. 

يعاني مريض السكر من التهاب في الجلد يصعب شفاءه بسبب وجود المزيد من السكر في الجسم، وتجد النساء المصابات بالسكر صعوبة في التعافي من التهابات المهبل. 

الشعور بحكة في الجلد أحد الأعراض الشائعة لمرض السكر. 

اللثة الحمراء أو تورم اللثة أحد العلامات التي تدل على الإصابة بمرض السكر. 

أحد الأعراض الشائعة للإصابة بمرض السكر ضعف الأسنان بسبب التهاب اللثة وسهولة وقوعها. 

يعاني معظم الرجال المصابون بمرض السكر من العجز الجنسي وضعف الانتصاب. 

وجود الكثير من السكر في الجسم يسبب تلف الأعصاب والأوعية الدموية الصغيرة التي تتغذى من تلك الأعصاب، وهو ما يسبب الشعور بالوخز في اليدين والقدمين. 

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل