المحتوى الرئيسى

من هو أنور العولقي الذي حجب يوتيوب فيديوهاته؟

11/14 11:03

حجب موقع يوتيوب نحو 50 ألف فيديو للداعية الإسلامي المتشدد أنور العولقي الذي قتل في غارة جوية عام 2011، والتي تضمنت دعوة صريحة لممارسة العنف، في حين ركزت أخرى على الإسلام وتاريخيه.

هو أحد منظري تنظيم القاعدة ويحمل الجنسية الأمريكية.

ولد في ولاية نيومكسيكو في 1971 بينما كان والده اليمني يقضي فترة دراسته الجامعية. وقد عاد برفقة أسرته لليمن في السابعة من عمره، ثم سافر إلى الولايات المتحدة في سن التاسعة عشرة لدراسة الهندسة بجامعة ولاية كولورادو.

اكتشف بداخله ميلا للوعظ الديني، وقضى 8 أعوام إماما ذائع الصيت بمساجد في دنفر وسان دييجو وواشنطن، حيث ألقى خطبة داخل ''كابيتول هيل'' وألقى كلمة خلال حفل غداء عقده البنتاجون.

خضع العولقي لتفحص دقيق من قبل مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي) لفترة وجيزة عام 1999 لاتصاله بمسلحين معروفين، ومرة أخرى عام 2002 عندما اكتشفت السلطات أن 3 من منفذي هجمات 11 سبتمبر 2001 كانوا يرتادون مساجد يخطب بها.

أثارت اللجنة الوطنية المعنية بالتحقيق في الهجمات، احتمالية أن يكون العولقي جزءا من شبكة دعم لمنفذي الهجمات، لكن 'إف بي آي خلص إلى أنه لم تتوافر لديه معرفة مسبقة بالمخطط.

في 2002، انتقل العولقي إلى العاصمة البريطانية لندن، حيث اكتسب شهرة واسعة وأبدى توددا أكثر تجاه الجماعات المسلحة.

بعد انتقاله إلى اليمن في 2004، بدأ يدعو للجهاد العنيف ضد الولايات المتحدة ودول أخرى نعتها بأنها أعداء الإسلام.

في 2009، ربطت السلطات الأمريكية بين العولقي والرائد نضال حسن، الطبيب النفسي بالجيش الأمريكي الذي قتل 13 شخصا في حادث إطلاق نار في ''فورت هود'' بولاية تكساس.

وقد توصل إف بي آي، وكذلك السلطات الكندية والبريطانية، إلى أن دعوات العولقي للعنف موجودة على الكومبيوترات الشخصية لجميع من اتهموا بالتخطيط لشن هجمات إرهابية.

في 2009 أيضا تقدمت جماعات مناهضة للتطرف بشكوى من فيديوهات العولقي، لكن حتى العام الماضي مازال من الممكن العثور على نسخ من فيديوهاته الصريحة التي تحتوي على مواد تحرض على العنف على موقع يوتيوب.

وقد اجتذب موقعه الإلكتروني وصفحته على فيسبوك أعدادا كبيرة من مختلف أرجاء الدول الناطقة بالإنجليزية، وسافر العشرات من الأجانب لليمن لمقابلته.

في أعقاب كشف مخطط محاولة نسف طائرة فوق ديترويت، خلص الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما إلى أن العولقي تحول إلى إرهابي نشط، مما دفعه لاستصدار رأي قانوني من وزارة العدل يفيد بأن قتله من دون محاكمة، رغم حصوله على الجنسية الأمريكية، لا يعد خرقا للقانون والدستور.

قتل العولقي في هجوم أمريكي بطائرات بدون طيار في 30 سبتمبر 2011 بعد قصف سيارته في الأراضي اليمنية. في الهجوم أيضا سمير خان واثنين آخرين من عملاء تنظيم القاعدة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل