المحتوى الرئيسى

رئيس «مستثمرى بورسعيد»: قانون الاستثمار الجديد «خراب بيوت».. ونعانى نقص العمالة المدربة

11/14 10:28

ضجيج المصانع ليس بعيداً، حيث لا يفصله سوى أمتار عن الماكينات التى تعمل فى أرجاء المكان، يجلس بين كم هائل من الأوراق ليتابع عن قرب معاناة مصانع المنطقة الحرة ببورسعيد، فالرجل يترأس جمعية المستثمرين بالمنطقة الحرة ببورسعيد، يحكى مجدى كامل، فى حواره لـ«الوطن»، معاناة المصنعين ومعوقات الاستثمار بالمنطقة الحرة، وأزمة قانون الاستثمار الجديد، الذى وصفه بخراب بيوت، ما دفعه هو وزملاءه المُصنعين لتقديم شكوى عاجلة لمجلس النواب فى دور الانعقاد الثانى لتعديله، بجانب ما تحقق من وعود الدولة لدعم المستثمرين فى تلك المنطقة التى تتميز عن أى منطقة صناعية أخرى.. وإلى نص الحوار.

مجدى كامل: أسعار الغاز والكهرباء والمياه زادت 6 أضعاف

ما معوقات الاستثمار فى المناطق الحرة؟

- المناخ العام للاستثمار فى مصر خلال هذه الفترة ملبد بالغيوم وهناك الكثير من المعوقات، وعلى رأسها ارتفاع أسعار الطاقة، فأسعار الغاز والكهرباء والمياه وصلت لخمسة وستة أضعاف، فلو قرر المصنع استيراد الغاز من الخارج سيكون أرخص من مصر.

وماذا عن وعود الدولة بإزالة المعوقات وتشجيع الاستثمار؟

- رئيس الوزراء السابق، المهندس إبراهيم محلب، وعدنا بتوفيق أوضاع المصانع كثيفة العمالة، لكن خروجه من الوزارة أوقف كل الوعود، ويجب أن تنظر الدولة للمصانع كثيفة العمالة، خاصة مسألة دعم الطاقة، وهنا فى بورسعيد لدينا 41 ألف عامل، نحن أكبر منطقة حرة فى مصر بها عمالة، وأصغر مساحة، وتصدر 42% من جملة صادرات مصر، ولدينا مناطق للتوسع فى الأرض الجافة.

وماذا عن أزمة العمالة فى بورسعيد؟

- حالياً هناك أزمة فى العمالة فى كل المناطق الصناعية على مستوى الجمهورية، على سبيل المثال فى إسكندرية يحتاجون 10 آلاف عامل، وفى إسماعيلية يحتاجون ألفَى عامل، والمشكلة لدى الشباب، الكل يبحث عن العمل فى الحكومة أو البترول، ونحن نحتاج فى المدينة 4 آلاف عامل، فنحن نعتمد على 12 ألفاً من خارج بورسعيد، وليس من المناطق القريبة فقط ولكن لدينا عمال يأتون يومياً من كفر الشيخ ودمياط والمطرية والإسماعيلية، 500 أوتوبيس يومياً تدخل للمدينة محملة بالعمالة، ولدينا 75 من العاملين بالمصانع بنات، و90% منهم مؤهلات عليا.

وما رأيك فى قانون الاستثمار الجديد وهل يساعد على توفير مناخ ملائم للعمل والاستثمار؟

- بالعكس، أتى قانون الاستثمار بخراب بيوت للمستثمرين، فعلى سبيل المثال أزمة زيادة الرسوم على المصانع فى المناطق الحرة، فالقانون القديم كان يحصل 1% من القيمة المضافة، أى الفرق بين سعر المادة الخام والمنتج النهائى، ولكن حالياً مع القانون الجديد أصبح يحصل رسوماً 1% ولكن على السعر النهائى للمنتج، مما يضاعف الرسوم لأربعة أضعاف، خراب بيوت مستعجل، بخلاف 2% من المشروعات التخزينية بدلاً 1%، بخلاف 1% من قيمة واردات المناطق الحرة الخاصة، القانون الجديد به كثير من المشاكل بسبب وضعه من جانب وزارة المالية وليس من وزارة الاستثمار، وقد قدمنا بالفعل مذكرة لمجلس النواب فى دور الانعقاد الثانى لتعديل القانون. ولكن هناك بعض المميزات، فقد أعطى فى عمليات تحويل الأموال، بجانب الحرية فى الشراكة الأجنبية، ولكن للأسف كل ما أعطاه ليس جوهرياً، بل لو بحثنا بشكل أكثر عمقاً سنجد أنه لم يتغير كثيراً عن القانون القديم رقم 8 لسنة 1997، ولكن كل ما تغير فيه هو زيادة أعباء على كاهل المستثمرين.

«محلب» وعد بتوفيق أوضاع العمالة ولما خرج من الوزارة توقفت كل الوعود ونحن أكبر منطقة بها عمالة وتصدر 42٪ من صادرات مصر

هل تعويم الجنيه أثر على عمل مصانع المنطقة الحرة؟

- التعويم ورفع قيمة الدولار، كما أفاد المنطقة الحرة دفع المصانع لرفع المرتبات، بجانب زيارة أسعار الكثير من الخدمات كالنقل وخلافها.

وماذا عن التكامل بين المنطقة الحرة فى بورسعيد والمنطقة الصناعية الموجهة للإنتاج المحلى؟

Comments

عاجل