المحتوى الرئيسى

الكيلو بـ45 دولارا.. 10 معلومات عن "خيار البحر" بعد محاولة تهريبه

11/14 09:45

تمكنت السلطات الجمركية بقرية البضائع في مطار القاهرة الدولي، اليوم الإثنين، من إحباط أكبر محاولة لتهريب طن "خيار بحر"، تقدر قيمته بحوالي 5 ملايين دولار، محظور حيازته أو الاتجار به أو تداوله عالميا، داخل طرود اكسسوارات قبيل شحنها إلى هونج كونج.

اشتبه مأمورو الجمارك بقرية البضائع في محتويات الطرود، حيث تم وضعها على جهاز فحص الطرود بالأشعة وتبين وجود طن من "خيار البحر" المجفف، المحظور تصديره أو الاتجار به أو تداوله عالميا طبقا لقرار رئيس الجمهورية رقم 102 لسنة 1983، وقانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 وتعديلاته وقوانين حماية الحياة البحرية.

وترصد "الوطن" 10 معلومات عن "خيار البحر" في السطور التالية:

1- يصنف خيار البحر ضمن مجموعة من شوكيات الجلد تسمى قنفذيات الجلد، وتظهر أشواكه مدفونة في أعماق جلده، وهو نوع من الحيوانات البحرية جسمه طولى مكتنز قد يشبه الخيار.

2- ومن ناحية التغذية يحتوي خيار البحر على قيمة غذائية حقيقية مثل فيتامين A، وفيتامين B1 (الثيامين)، وفيتامين B2 (ريبوفلافين)، وفيتامين B3 (النياسين)، والمعادن، وخاصة الكالسيوم، والمغنيسيوم والحديد والزنك.

3- يوجد فم خيار البحر في أحد طرفي جسمه، ويحب العيش في المناطق المظلمة ويمشي في اتجاه عكس اتجاه الضوء وينشط ليلا ويختفي نهارا.

4- محاط بقرون استشعار عديدة، ولكنها ليست قرون استشعار عادية، إذ تقوم بوظيفة الأيدي، فتطول وتقصر لتقبض على الغذاء وتحمله للفم.

5- من أغرب خصائص خيار البحر قدرته العجيبة على تعويض الأجزاء المفقودة منه إذا تعرض لأي خطر وهجوم، إذ يملك القدرة على طرح بعض أجزاء الجسم الداخلية لصرف انتباه أعدائه عنه، ثم تنمو له أجزاء أخرى جديدة.

6-  من الحيوانات التي تتأقلم على المعيشة في أكثر من بيئة بحرية وعلى أعماق تتراوح بين صفر و4000 متر، ويتحمل درجات حرارة مختلفة قد تصل إلى درجة التجمد.

7- ومن أشهر أنواعه التي تنتمي إلى عائلة "الهيلوثريا" والتي تتميز بسماكة جدار الجسم وكبر الحجم وتعدد أنواعها، ويوجد 1250 نوعا من خيار البحر على مستوى العالم بينما يوجد 80 نوعا في البحر الأحمر.

8- يندرج خيار البحر تحت بند الأنواع المهددة بالانقراض، نظرًا لاختفائه من مساحة أكبر من 50%، و أظهرت الأبحاث أن مثل هذه الحيوانات تحتاج لأكثر من 50 عاما لكي تعود لمعدلاتها ومستوياتها الطبيعية.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل