المحتوى الرئيسى

الحكومة تعد لنقلة حضارية..«البيئة»:إستراتيجية لتوليد الطاقة من النفايات الطبية الخطرة.. والنواب يشيدون بالمبادرة: لها مردود اقتصادي كبير.. وبرلماني يطالب الوزير بعرض «توليد النفايات» على البرلمان

11/14 08:58

برلماني يكشف استراتيجية توليد الطاقة من النفايات الطبية الخطرة

برلماني يطالب بإيجاد مصادر جديدة للطاقة

برلماني يطالب وزير البيئة بعرض استراتيجية «توليد النفايات» على النواب

في خطوة تكنولوجية ونقلة حضارية، تقوم وزارة الصحة فى وضع خطة إستراتيجية متكاملة للتخلص من المخلفات الطبية تحت إشراف وزارة البيئة، خلال الـــ6 أشهر المقبلة، بالشراكة مع تحالف دولى، حيث إنها تعمل علي حرق النفايات وتوليد الطاقة الكهربائية منها، بالإضافة إلى المعالجة بالميكرويف الناتج واستخدامه وقودًا فى المصانع، وتوليد العديد من الطاقة له، وأشاد النواب بهذه الخطوة موضحين أنها تساعد علي التقدم بشكل جيد ويضيف لخزينة الدولة دخل مادي جيد.

في البداية قال الدكتور محمد خليفة عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن الاستراتيجية التي أعلن عنها الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة المصرى، للتخلص من النفايات الطبية الخطرة وتوليد الطاقة منها مطبقة في ألمانيا وفرنسا، مشيرًا إلي أن هناك مدينة كاملة في ألمانيا تعمل بالطاقة المولدة من النفايات الخطرة.

وأضاف "خليفة" في تصريحات لـ "صدى البلد" أن المخلفات الطبية الخطرة محظور إعادة تدويرها والاستفادة بإعادة تصنيعها، لذلك لابد أن يتم استخدامها للاستفادة منها اقتصاديًا، موضحًا أن الاستراتيجية للاستفادة منها تأتي عن طريق إحراقها بطرق معينة وضغط ناتج المحروقات وتخزينها وتحويلها لطاقة.

وتابع عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أن تطبيق هذه الاستراتيجية لن يكلف الدولة الكثير علي أن يتم تنفيذها بما يتوائم مع الاقتصاد المصري، موضحًا أنها عبارة عن محارق، مشددًا علي أن لها مردود اقتصادي كبير وتدير عائد كبير للدولة عن طريق تخزين الطاقة الكهربائية وتصدير الفائض منها للخارج.

وفي نفس السياق قال النائب صلاح عيسي عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن استراتيجية وزارة البيئة للتخلص من النفايات الطبية الخطرة وتوليد طاقة الكهربائية من النفايات من أهم المشروعات التي لابد من استغلالها لمصلحة الوطن، موضحاص ان النفايات لا يتم استغلالها بشكل جيد في الوقت الحالي.

وأضاف "عيسي" في تصريحات لـ "صدى البلد" أن توليد الطاقة من النفايات الطبية يتم استخدامها في الكثير من الدول الأوروبية للاستفادة من النفايات بشكل صحي مما يفيد الاقتصاد أيضًا، مطالبًا بإيجاد العديد من مصادر الطاقة ليتم توفيرها، مشيرًا غلي انه لابد من استغلال المنحة المقدمة من الصين لإعادة تدوير القمامة والاستفادة منها.

ومن جانبه قال النائب عبدالعزيز حمودة، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، إن ما صرح به وزير البيئة بشأن توليد الطاقة من النفايات الطبية الخطرة، أمر في غاية الخطورة ويحتاج إلى مزيد من الدراسة حتى لا يؤدي إلى عواقب وخيمة تضر بالمواطنين.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل