المحتوى الرئيسى

قصة مدينة .. «أستانا »أحدث عاصمة في العالم عمرها لم يتجاوز 19 عاما .. صور

11/14 06:53

تعد العاصمة الكازاخية أستانا أحدث العواصم العالمية، ويعني اسمها باللغة الكازاخستانية اسم "العاصمة".

أصبحت أستانا عاصمة جمهورية كازاخستان منذ عام 1998، فقد بدأ في إنشائها الرئيس نور سلطان نزارباييف بعد استقلال كازاخستان لتصبح عاصمة البلاد بدلًا من مدينة ألماتي، الواقعة قرب الحدود الجنوبية للبلاد، إذ نقل العاصمة إلى أستانا عقب انتهاء بنائها.

تمثل أستانا المركز الرئيسي لخطوط السكك الحديدية، وتشتهر بإنتاج الحبوب وتربية الماشية، كما أنها مركز للصناعات الغذائية والتصنيع.

تقع أستانا على نهر أشيم الذي يجري في السهول الشمالية والوسطى من كازاخستان. وقد عرف موقع أستانا، مع نشأة المدينة عام 1810م بوصفها قاعدة عسكرية للجيش الروسي آنذاك، ثم ما لبثت أن ازدهرت وأصبحت مدينة عرفت باسم أكمولنسك. وفي خمسينيات القرن العشرين عندما كانت كازاخستان إحدى جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق اختارت الحكومة المنطقة التي تقع فيها أكمولنسك لإقامة مشروع الأراضي العذراء، وهو مشروع للتنمية الزراعية. وفي عام 1961م، أطلق على أكمولنسك اسم تسلينوجراد الذي يعني مدينة الأراضي العذراء.

بعد تفكك الاتحاد السوفيتي عام 1991م، أصبحت كازاخستان دولة مستقلة، واتخذت المدينة اسمها الكازاخي أكمولا. وفي عام 1997م، تم نقل عاصمة كازاخستان من الماتي إلى أكمولا التي تقع وسط البلاد. وفي عام 1998م، أطلق على أكمولا اسم أستانا الذي يعني عاصمة في اللغة الكازاخية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل