المحتوى الرئيسى

تايم لاين| من "حلبجة" إلى "السليمانية".. مصرع العشرات جراء زلزال مدمر

11/14 00:29

أسفر الزلزال الذي ضرب المنطقة الحدودية بين العراق وإيران، مساء الأحد، واستمرت تبعاته إلى وقت متأخر من مساء الاثنين، عن سقوط 415 قتيلا وأكثر من 6700 جريح في إيران.

ترصد "الوطن" فيما يلي، تسلسلًا زمنيًا للزلزال الذي ضرب كل من إيران والعراق والكويت..

حسبما أفاد المرصد الجيولوجي الأمريكي، فإن الزلزال وقع عند الساعة 21:18 (18:18 ت غ) على بعد 32 كيلومترا جنوب غرب مدينة حلبجة "شمال شرق العراق"، وعلى عمق 33,9 كيلومترا في منطقة جبلية محاذية لإيران، بلغت قوته 7.3 على مقياس ريختر.

لنحو عشرين ثانية فقط، شعر سكان بغداد بالزلزال، فيما أحس عدد من المحافظات المجاورة بالزلزال أيضًا لمدة أطول.

تضررت إيران بشكل أكبر من العراق، فبعد شعور سكان المناطق الحدودية بالزلزال، أعلنت إيران عن وقوع زلزال وسقوط ضحايا، وصل عددهم حتى مساء الأحد، إلى 415 قتيلا وأكثر من 6700 مصابًا.

في صباح أمس الإثنين، قررت إيران تشكيل خلية أزمة لإنقاذ المنكوبين، فيما بدأت فرق الإغاثة الإيرانية جاهدة، البحث عن ناجين محتملين لا يزالون تحت الأنقاض.

قبيل غروب شمس مساء أمس الإثنين، واجهت إيران مشكلة أخرى، وهي تحدي إيواء وتغذية عشرات آلاف الأشخاص المجبرين على المبيت خارج منازلهم لليلة الثانية على التوالي.

حسبما أفاد مسؤولون محليون في إيران، فإن نصف مدارس مدينة "سربل ذهاب" التي تضم 85 ألف نسمة، أصيب بأضرار وكذلك المستشفى، وفي ناحية دالاهو المجاورة دمر العديد من القرى بشكل كامل.

أرسلت الحكومة الإيرانية، 22 ألف خيمة و52 ألفا من الأغطية ونحو 17 طنا من الأرز ومئة ألف من المصبرات إلى المكان، كما تم توزيع أكثر من 200 ألف قارورة مياه.

من جهة أخرى، سقط سبعة قتلى و321 جريحا في كردستان العراق، حسبما أفادت وزارة الصحة، وفي السليمانية شمال العراق، خرج المواطنون إلى الشوارع، وأخلوا منازلهم وسجلت أضرار مادية فقط.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل