المحتوى الرئيسى

الحريري يغرد:.. أنا بألف خير..وسأعود قريبا إلى لبنان

11/14 17:16

قال رئيس الوزراء اللبناني المستقيل اليوم الثلاثاء (14 نوفمبر/تشرين الثاني) على موقع "توتير"، إنه بخير وسيعود إلى لبنان خلال اليومين المقبلين، مضيفا "يا جماعة أنا بألف خير وإن شاء الله أنا راجع هل (خلال) يومين... عيلتي قاعدة ببلدها المملكة العربية السعودية".

ويأتي هذا التصريح غداة اجتماعه بالبطريرك الماروني اللبناني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الذي يقوم بزيارة تاريخية للسعودية التقى فيها بالملك سلمان ونجله ولي العهد محمد بن سلمان، حسب ما أعلنت عنه قناة العربية الفضائية السعودية.

ونقلت القناة اليوم الثلاثاء عن البطريرك الماروني اللبناني، قوله بأن سعد الحريري سيعود إلى لبنان في أقرب وقت ممكن وإنه يؤيد أسباب استقالته.

ويعيش لبنان حالة من الترقب والقلق في ظلّ أزمة سياسية استجدّت إثر إعلان رئيس الحكومة سعد الحريري الموجود حالياً في السعودية عن استقالته من رئاسة الحكومة في الرابع من نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي من السعودية بشكل مفاجئ. ورفض رئيس الجمهورية ميشال عون البت بهذه الاستقالة قبل عودة الحريري ووافقه بهذا الشأن رئيس مجلس النواب نبيه بري، وسط تكهنات من أن الحريري خاضع في الرياض للإقامة الجبرية.

واعتبر رئيس الجمهورية أن الغموض الذي يكتنف وضع رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري منذ إعلانه استقالته في السعودية منذ أسبوع، يجعل كل ما صدر ويمكن أن يصدر عنه لا يعكس الحقيقة. وتطالب غالبية القوى السياسية اللبنانية بعودة الحريري، ومن بينها "حزب الله" وتعتبر ذلك أولوية.

"لست مسؤولا عن خزانة ملابسه"

 وكان السفير السعودي لدى الأمم المتحدة قد توجه يوم أمس الاثنين للصحفيين في نيويورك معتبرا أن التكهنات بأن رئيس الوزراء اللبناني المستقيل محتجز الآن في السعودية ضد إرادته هو أمر "منافي للعقل". وعندما سئل عن التقارير التي أفادت بأن سعد الحريري ظهر مرتديا نفس الحلة لمدة ثلاثة أيام، ردّ السفير عبد الله المعلمي بقوله "لست مسؤولا عن خزانة ملابسه".

إرسال فيسبوكƒ تويتر جوجل + Whatsapp Tumblr Digg Newsvine stumble linkedin

وأضاف المعلمي أن الحريري  - الذي  يحمل أيضا الجنسية السعودية- هو زائر معتاد للسعودية ولديه منزل هناك. وقال السفير السعودي "ليس بالأمر الغريب وجود سعد الحريري في السعودية. وهو دائما محل ترحيب هناك وسوف  يستمر لأن يكون محل ترحيب".

الاتحاد الأوروبي يدعو إلى تقوية وحدة لبنان

انضمت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني إلى وزيري خارجية ألمانيا وفرنسا وطالبت بإبعاد لبنان عن النزاعات الإقليمية. المسؤولة الأوروبية طالبت بـ "ألا يكون هناك أي تدخل خارجي" في لبنان بعد استقالة الحريري. (13.11.2017)

أعلن سعد الحريري إنه سيعود قريبا إلى لبنان في الوقت الذي يتواصل فيه الجدلٌ حول استقالته. فيما دارت أنباء عن وجودِ خطة لتسويةِ نزاع الشرق الأوسط يعُتبر لبنان جزءا منها. ماذا وراء خطة التسوية الجديدة هذه؟ (13.11.2017)

من جهة أخرى حث الاتحاد الأوروبي كافة الفاعلين السياسيين اللبنانيين العمل معا من أجل نزع فتيل الموقف، مشددا على وجوب "عدم التدخل الخارجي" في الشؤون الداخلية للبلاد.

في المقابل دعت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، اليوم الثلاثاء الى ضرورة تأمين عودة الرئيس الحريري وعائلته إلى لبنان في الأيام المقبلة. وجاء ذلك خلال اجتماع موغيريني بوزير الخارجية اللبناني جبران باسيل الذي بدأ فجر اليوم جولة أوروبية لشرح ملابسات استقالة الحريري، حسبما أفاد بيان صادر عن الخارجية اللبنانية.

وأضاف البيان أن الجانب الأوروبي أكّد "على التزامه الكامل بدعم سيادة لبنان ووحدة أراضيه، وعدم تدخل أي دولة في شؤونه الداخلية".

و.ب/ح.ز (أ ف ب، رويترز) 

رجل أعمال في الثانية والستين من العمر، وهو حفيد مؤسس المملكة العربية السعودية عبد العزيز آل سعود. يملك 95 بالمئة من أسهم شركة المملكة القابضة، وهي شركة استثمارات عالمية تملك فنادق وأسهما في الكثير من الشركات العالمية بينها شبكة التواصل تويتر (4.9 بالمئة) وعملاق التكنولوجيا أبل (5 بالمئة)، وتقدر مجلة فوربس ثروته بـ 17 مليار دولار، ليتصدر قائمة الأغنياء العرب، ويأتي في المرتبة 45 عالمياً.

ابن الملك الراحل عبدالله بن عبد العزيز، يبلغ الرابعة والستين من العمر وأُقيل من منصبه كقائد للحرس الوطني، كما أنه كان عضواً سابقاً بمجلس الشؤون السياسية والأمنية في المملكة. تخرج من أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في بريطانيا، وتدرج في الرتب العسكرية إلى أن وصل إلى رتبة فريق أول ركن. باعتقاله تم استبعاد آخر عضو في فرع الملك الراحل عبد الله كان لا يزال يشغل منصبا مهما في هيكل السلطة.

ابن العاهل السعودي الراحل الملك عبدالله والأمير السابق لمنطقة الرياض، في الخامسة والأربعين من العمر. حاصل على ماجستير في العلوم العسكرية وماجستير في الدراسات الإستراتيجية من جامعة ويلز في بريطانيا. وبعد إعفائه من منصبه تم توقيفه بتهم التدخل في مشروع قطارات الرياض وتهم فساد في المشروع ذاته واستغلال نفوذ في إرساء مشاريع على الشركات التابعة له بشكل مباشر أوغير مباشر.

وزير الاقتصاد والتخطيط، وكان في وقت من الأوقات في قلب الإصلاحات الاقتصادية التي أطلقت في المملكة. يبلغ الستين من العمر. كان رئيس البلدية السابق لمدينة جدة وتسلم في السابق وزارة العمل بالإضافة لتكليفه بوزارة الصحة. تم اعتقاله بعد ساعات على إعفائه من منصبه، بتهم تتعلق بالفساد وقبول الرشى وبكارثة سيول جدة عام 2009 التي أدت إلى وقوع عشرات الضحايا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل