المحتوى الرئيسى

«ترامب» عن جولته الآسيوية: تعاملت مع «أصدقاء جيدين للغاية»

11/14 14:36

اختتم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فى الفلبين، اليوم الثلاثاء، جولته الآسيوية الأولى والتي استمرت 12 يوما، متعهدا بإنهاء صفقات تجارية أمريكية سابقة وصفها بأنها "عروض رعب" والسعي لاتفاقيات تجارية منصفة مع الدول الأخرى.

وقبل مغادرة مانيلا، كتب ترامب فى تغريدة إنه تعامل مع "أصدقاء جيدين للغاية" خلال جولته، التي شملت أيضا اليابان والصين وكوريا الجنوبية وفيتنام.

وخلال اجتماعه مع قادة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) فى مانيلا، قال ترامب فى كلمته فى افتتاح الاجتماع إن دول هذه المنطقة تحتاج إلى "التحكم فى مصائرها وعدم اتباع أي أحد".

وقال ترامب فى تغريدته إن جولة آسيا:"سوف تؤدي إلى اتفاقيات تجارية نزيهة، ليست كعروض الرعب الموروثة من الإدارات السابقة".

وكان من أولى الخطوات التي اتخذها ترامب كرئيس هي انسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ، والتي أبرمت بقيادة الرئيس السابق باراك أوباما.

وتم تعديل اسم الاتفاقية منذ ذلك الحين إلى "الاتفاقية الشاملة والتقدمية للشراكة عبر المحيط الهادئ، حيث يحاول الأعضاء الـ11 المتبقون الحفاظ على بقاء الاتفاقية المتعثرة.

وقال ترامب:"بعد جولتي فى آسيا، فإن جميع الدول التي تتعامل معنا فى مجال التجارة تعلم أن القواعد قد تغيرت... الولايات المتحدة تحتاج للتعامل معها بنزاهة وبأسلوب مماثل. لا بد من التغلب على عجز التجارة سريعا".

وقال ترامب بعدها إنه سوف يعلن "بيانا مهما" لدى عودته إلى واشنطن.

وكان مئات من الناشطين اليساريين والمزارعين والطلبة قد شاركوا فى احتجاجات ضد زيارة ترامب للفلبين، واشتبكوا مع رجال شرطة مكافحة الشغب الذين تصدوا لمحاولاتهم اليومية للانطلاق إلى موقع اجتماعات الآسيان المحاط بإجراءات أمنية مشددة.

انطلقت بقاعة المؤتمرات الدولية فى شرم الشيخ أولى ورش العمل للمؤتمر والمعرض الدولي الثاني والعشرون لصناعة الأسمنت المقام بمدينة شرم الشيخ فى الفترة من 14 إلى 16 نوفمبر الجارى. وتقام ورش العمل تحت ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل