المحتوى الرئيسى

بعد معجزة السويد.. ماذا تفعل «مفاجآت التصفيات» في كأس العالم؟

11/14 15:02

نجح المنتخب السويدي، أمس في مواصلة مفاجآته المدوية في التصفيات المؤهلة إلى مونديال روسيا 2018، وذلك بعدما وصل إلى كأس العالم بالفعل من خلال إقصاء إيطاليا من الملحق بالفوز عليها ذهابًا بهدف نظيف قبل أن يتعادل أمس سلبيًا في سان سيرو ليحرم الطليان من الوجود في المونديال للمرة الأولى منذ عام 1958.

كما سبق وأن أقصى المنتخب السويدي في التصفيات الحالية المنتخب الهولندي صاحب برونزية المونديال الماضي في البرازيل ووصيف مونديال جنوب إفريقيا 2010.

ونستعرض فيما يلي مسيرة المنتخبات التي تصنع المفاجأت في التصفيات وما تقدمه بعدها في كأس العالم كالأتي:

حققت كل من السويد وبلغاريا مفاجأة مدوية في تصفيات مونديال الولايات المتحدة 1994 بإقصاء المنتخب الفرنسي، وكانت التصفيات تقسم إلى 6 مجموعات يتأهل منها أول فريقين مباشرة إلى المونديال، واحتلت حينها السويد صدارة المجموعة برصيد 15 نقطة مقابل 14 نقطة لبلغاريا في المركز الثاني و13 نقطة لفرنسا في المركز الثالث.

وبالنظر إلى مسيرة السويد في المونديال نجد أنها احتلت المركز الثاني في المجموعة الثانية خلف البرازيل المتصدرة ومتفوقة على كل من روسيا والكاميرون لتتأهل إلى الدور التالي حيث تفوقت على السعودية بنتيجة 3-1 قبل أن تتغلب على رومانيا بركلات الترجيح في ربع النهائي وتخسر بصعوبة شديدة في نصف النهائي أمام البرازيل بهدف نظيف.

ومن جانبها احتلت بلغاريا المركز الثاني في المجموعة الرابعة خلف نيجيريا المتصدرة ومتفوقة على كل من الأرجنتين واليونان، ومن ثم تخطت في دور الـ16 المكسيك بركلات الترجيح قبل أن تطيح بألمانيا في ربع النهائي بنتيجة 2-1 وتسخر في نصف النهائي أمام إيطاليا بنتيجة 2-1، والطريق أن السويد وبلغاريا تواجها على المركز الثالث والرابع وفازت السويد حينها برباعية نظيفة.

اعتمد نظام التصفيات في القارة الأوروبية المؤهل لمونديال كوريا الجنوبية واليابان 2002 على تقسيم المنتخبات إلى 9 مجموعات يتأهل منها الأول مباشرة إلى المونديال بينما يخوض أصحاب المركز الثاني الملحق، وفي المجموعة الثانية في التصفيات تصدرت البرتغال المجموعة برصيد 24 نقطة وكانت المفاجأة في احتلال أيرلندا المركز الثاني بنفس الرصيد من النقاط متفوقة على هولندا الثالثة برصيد 20 نقطة، لتقصي أيرلندا هولندا التي وصلت إلى نصف نهائي المونديال السابق حينها في فرنسا 1998.

وفي المونديال وقعت أيرلندا في المجموعة الخامسة واحتلت المركز الثاني خلف ألمانيا المتصدرة متفوقة على كل من الكاميرون والسعودية، إلا أنه ودعت البطولة من دور الـ16 أمام إسبانيا بركلات الترجيح.

قمست المنتخبات الأوروبية في التصفيات المؤهلة إلى مونديال إسبانيا 1982 إلى 7 مجموعات يتأهل منها الأول والثاني إلى المونديال عدا المجموعة الأخيرة التي ضمت 3 فرق حينها والتي تأهل منها الأول فقط.

ففي المجموعة الثانية احتلت بلجيكا الصدارة بينما تواجدت فرنسا في المركز الثاني لتقصي بلجيكا بالتالي المنتخب الهولندي الذي احتل المركز الرابع وفشل بالتالي في الوصول إلى المونديال على الرغم من وصوله إلى المباراة النهائية للمونديال في آخر نسختين حينها عامي 1974 و1978، وفي المونديال تصدرت بلجيكا المجموعة الثالثة بشكل مفاجيء على حساب الأرجنتين بطلة العالم التي احتلت المركز الثاني إلى جانب المجر والسلفادور، وفي الدور الثاني وقعت بلجيكا في المجموعة الأولى والتي تذيلتها بعد احتلال بولندا الصدارة والاتحاد السوفيتي لتودع بلجيكا من الدور الثاني.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل