المحتوى الرئيسى

روسنفت تستثمر أكثر من ملياري دولار في حقل غاز مصري

11/14 16:40

منشأة نفط تابعة لـ"شركة روسنفت" - رويترز

قالت روسنفت، أكبر منتج روسي للنفط، الثلاثاء، إنها ستستثمر أكثر من ملياري دولار في حقل الغاز المصري "ظُهر" على مدى الأربع سنوات القادمة. 

وأضافت الشركة أن من المتوقع أن يصل إنتاج الحقل، الذي قد ترفع حصتها فيه إلى 35 %، إلى 29 مليار متر مكعب من الغاز سنويا.  

ووقعت روسنفت اتفاقا قبل عدة أسابيع مع شركة إيني الإيطالية ومصر تدخل بموجبه شريكا في منطقة امتياز شروق البحرية التي يقع فيها حقل "ظهر" للغاز الطبيعي بالبحر المتوسط من خلال شراء حصة نسبتها 30% من حصة إينى الإيطالية في منطقة الامتياز.

 وبلغت قيمة الصفقة 1.25 مليار دولار، إضافة إلى منحة تنازل بقيمة نحو 114 مليون دولار والتي تعتبر أكبر منحة تنازل يحصل عليها قطاع البترول، وستقوم الشركة الروسية بسداد حصتها في الاستثمارات التي تم انفاقها من قبل في المشروع.

وتعد شركة روسنفت الحكومية الروسية أكبر شركة بترول حكومية على مستوى العالم من حيث حجم الإنتاج والاحتياطي من الثروات البترولية.

يشار إلى أن شركة إينى الإيطالية هى المشغل الرئيسي لحقل ظهر، حيث تمتلك 60% من منطقة امتياز شروق، في مقابل 30% لشركة روسنفت الروسية، و10% لشركة بي بي البريطانية.

وكان وزير البترول المصري، طارق الملا، قد أعلن أن إنتاج الغاز من حقل "ظهر"، الذي يعد الأكبر في البحر المتوسط، من المتوقع أن يبدأ في موعد أقصاه نهاية 2017.

يقع حقل ظهر، الذي اكتشف في عام 2015، في منطقة "امتياز شروق" قبالة سواحل مصر، وتقدر احتياطاته بنحو 850 مليار متر مكعب من الغاز، وفق بيانات حكومية مصرية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل