المحتوى الرئيسى

"البرلمان والفهلوة".. شيحة يستنكر غياب السياحة عن الدور التشريعي بالمجلس.. ووكيل اللجنة: "احنا عارفين شغلنا كويس" - صوت الأمة

11/13 21:03

 ثمة غياب ملحوظ في أداء اللجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب، برئاسة سحر طلعت،  تبعه انعدام في الأداء التشريعي للمنظومة السياحية في مصر، ومن الملاحظ أنه لم تشهد الدورة التشريعية الحالية أي مقترحات لقوانين تتعلق بالشأن السياحي، الأمر الذي وصفه البعض بعدم إداراك أعضاء اللجنة لدورهم الرقابي والتشريعي، وأرجعه أخرون إلى بعد مرجعية وخلفية النواب عن النشاط السياحي.

في هذا الصدد، استنكر الخبير السياحي أشرف شيحة، الدور التنفيذي والتشريعي للجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب، قائلًا: «أعضاء اللجنة ليس لديهم رؤية واضحة لمستقبل السياحة في مصر، كما إن غالبيتهم ليس لديهم مرجعية سياحية، لذلك لم نسمع عن تشريع  قانوني واحد في الدورة التشريعة السابقة أو التى سبقته، خاصة بتطوير وتنظيم السياحة».

ونصح الخبير السياحي أشرف شيحة، خلال الندوة التي أقامتها مؤسسة إعلام المصريين، اليوم الإثنين، أعضاء لجنة السياحة بمجلس النواب، بضرورة متابعة الاحتياجات الاجتماعية للمواطنين في مجال السياحة، وذلك للعمل على تشيط السياحة في مصر، وفقًا لإطار تشريعي منتظم خاصة وأن لدينا 90% من الشركات تعمل في إطار القطاع الخاص، و 10% يعمل في النطاق الحكومي ولا يوجد تشريع ينظم عملهم.

وناشد أشرف شيحة، بضرورة وجود حس سياحي لدى أعضاء مجلس النواب بالعمل الذي يقومون، به حتى نتمكن من معرفة من يقوم بأداءه ومهامه من شركات السياحة، ومن لا يعمل يتم إلغاءها وفقًا لتشريعات قانونية تحكم هذه العملية، قائلا: «لا يعقل أن يكون لدينا 3000 رخصة سياحة و 20 ألف شركة سياحية ولا يعمل أكثر من نصفهم».

وكيل اللجنة: "نحن عاشقين للسياحة"

فيما أوضح النائب إبراهيم حمودة وكيل  لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب، قائلًا إنه «يوجد تصور مبدئي عن قانون جديد لتنشيط السياحة وضبط أداء الشركات السياحية، لكن لم يتم عرضه حتى الأن بسبب التأثير السلبي التراكمي على مدار سنوات مضت في التشريع السياحي، لكني على يقين بأن اللجنة ستعمل خلال الدورة الحالية على تقديم تشريع يختص بشؤن العمل السياحي».

وأكد وكيل لجنة السياحة في تصريحات خاصة لـ «صوت الأمة»، أن غالبية أعضاء اللجنة لديهم خلفية بالعمل السياحي، وليس بالضرورة أن يكون جميعهم من خريجي المعاهد السياحية، لكن الأهم أن يكونوا على دراية بالأخبار والتطورات والمتابعات السياحية، لافتًا إلى وجود أعضاء باللجنة عاشقين للسياحة، وأشار إلى العديد من المشكلات التي تواجه اللجنة مثل «المستثمرين، والركود السياحي، وعدم الترويج للأنشطة السياحية»، موضحا أنه مازال هناك تصور مبدئ لتشريع قانوني يُحل هذه الأزمات، ولفت إلى أن اللجنة تؤدي دورها على أكمل وجه، فهي تقوم بالزيارات الميدانية للمناطق الساحية في مصر واخرهم محافظتي الغردقة والأسكندرية.

وأضاف، فيما يتعلق بوجود العديد من رخص الشركات السياحية الغير مفعلة، إن دور مجلس النواب الرقابي يأتي عقب كشف الوزارة لتجاوزات هذه الشركات يتم تبليغ المجلس بها، ومن ثم نتابع هذه المشكلة وهذا لا يتم إلا بعد صدور تشريعات تضبط هذه العملية.

عضو سياحة النواب دعونا زاهي حواس لمتابعة أداء اللجنة 

على الجانب الأخر، هاجم النائب حسني حافظ عضو لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب، تصريحات أشرف شيحة، قائلًا: «أعضاء اللجنة علي دراية كاملة بإدارة الترويج السياحي في مصر و تنشيط السياحة، كما أنهم لديهم مرجعية وخلفية عن العمل السياحي، الذي بالضروة يؤدي للتنمية والتنشيط، ويتم العمل على وضع خطة استراييجة واضحة لتطوير وتنمية السياحة».

وأكد في تصريحات خاصة لـ «صوت الأمة»، أن مجلس النواب له دور كبير في العمل السياحي، موضحا أن المجلس يتابع تطورات الأحداث وزيارات  المشاهير من الأجانب لمصر، والتي كان من بينها زيارة لاعب الكرة الشهير ميسي، لافتًا أن اللجنة تعمل على الخروج بقانون تشريعي لضبط حركة السياحة في مصر، وأضاف أن المجلس يتابع الأن مشروع مسار العائلة المقدسة، وعملية تطوير الأهرامات وجبل موسى، موضحا أن اللجنة دعت الدكتور زاهي حواس لمتابعة أدائها لجنة في ترويج العمل السياحي.

رئيس حماية المستهلك في البرلمان: "المصريين بيصرفوا 60% من فلوسهم على الأكل"

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل