المحتوى الرئيسى

«البريكست»: البرلمان البريطاني سيصوت على الاتفاق النهائي لمغادرة الاتحاد الأوروبي

11/13 21:04

قال ديفيد دافيس الوزير المكلف بعملية الخروج من الاتحاد الأوروبي "البريكست"، إن البرلمان البريطاني سيجري تصويتا على الاتفاق النهائي لـ"البريكست".

وأضاف دافيس، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" اليوم الاثنين، أن بنود خروج بريطانيا من الاتحاد تشمل أي اتفاق انتقالي وتوافق حول حقوق المواطنين، وهو ما من شأنه أن يتحول إلى قانون بعد سن تشريع جديد.. مؤكدا أن النواب سيكون لديهم الفرصة لرفض أو تعديل مثل هذا التشريع، مشيرا إلى أن الاتفاق سيتم إبرامه فقط إذا وافق عليه البرلمان.

ورحب حزب العمال بمنح البرلمان البريطاني حق التصويت في ذلك الأمر، واصفين إياها بأنها "قفزة هامة".

وقالت لاورا كنسبرج المحررة السياسية لـ"بي بي سي"، إن هذا الإعلان هام لأنه يمثل امتيازا كبيرا للمتمردين المحتملين بحزب المحافظين، ولنواب حزب العمال في لحظة هامة للغاية من عملية الخروج من الاتحاد الأوروبي.

كما تأتي الخطوة في الوقت الذي يستعد النواب فيه للنقاش حول تشريع رئيسي للبريكست في وقت لاحق هذا الأسبوع، وقد تواجه الحكومة هزيمة محتملة فيما يتعلق بالنواحي الخاصة بمشروع القانون المرتبط بالانسحاب من الاتحاد الأوروبي، والذي يتعلق بالتحول إلى قانون المملكة المتحدة بدلا من قوانين الاتحاد الأوروبي.

ومن المنتظر أن تغادر بريطانيا الاتحاد في مارس 2019، بغض النظر عما إذا كان النواب مؤيدين أو رافضين لبنود الاتفاق الذي تفاوضت حوله حكومة رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي.

غير أن إطلاع النواب على الدورة السادسة من المحادثات والتي اختتمت يوم الجمعة الماضي، يمكّنهم من القيام بدور كبير، وفق ما أكده دافيس، موضحا أنه لن يصبح هناك أي شك في أن البرلمان سيكون منخرطا عن كثب في كل مرحلة.

وكانت الحكومة قد اتفقت في وقت سابق على تمكين النواب من التصويت على مذكرة أصدرها مجلس العموم البريطاني تتعلق بالاتفاق النهائي للبريكست قبل طرحها لتصويت البرلمان الأوروبي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل