المحتوى الرئيسى

كنوز توت عنخ آمون غير المرئية في المتحف المصري لأول مره

11/13 19:25

يفتتح الدكتور خالد العناني، وزير الآثار المصري، في السادسة من مساء الأربعاء المقبل، معرضًا أثريًا مؤقتًا بالمتحف المصري بالتحرير، تحت عنوان "كنوز توت عنخ آمون غير المرئية: الرقائق الذهبية".

وأوضحت إلهام صلاح، رئيس قطاع المتاحف بالوزارة، أن هذا المعرض يُعد أحد أوجه التعاون المشترك بين مصر وألمانيا في مجال العمل الأثري والمتحفي، والذي بدأ منذ سنوات عديدة.

ويُنظم المعرض بالتعاون بين وزارة الآثار والمعهد الألماني للآثار بالقاهرة، في إطار احتفالات الوزارة بمرور 115 عامًا على إنشاء المتحف المصري و60 عامًا على إعادة افتتاح المعهد الألماني للآثار بالقاهرة.

وأوضح كريستيان إيكمان، المرمم بالمتحف الروماني الألماني بمدينة ماينز بألمانيا، أن المعرض يضم مجموعة من الرقائق الذهبية تُعرض للمرة الأولى أمام الجمهور، وذلك بعد الانتهاء من أعمال ترميمها والتي بدأت منذ عام 2014، عن طريق مشروع مشترك بين المتحف المصري، والمعهد الألماني للآثار بالقاهرة، وجامعة توبينجن والمتحف الروماني الجرماني.

وأشار إلى أن الرقائق الذهبية موجودة بمخازن المتحف المصري منذ اكتشاف مقبرة "توت عنخ آمون" عام 1922، وكانت في حالة سيئة من الحفظ منذ اكتشافها وحتى عام 2014، حين بدأت الدراسات الخاصة لترميم هذه المجموعة الأثرية المهمة وتحليلها علميًا وأثريًا، وهو ما سيتم عرض نتائجه ومناقشته في ورشة عمل على هامش المعرض.

من جانبها، قالت صباح عبدالرازق، مدير عام المتحف المصري بالتحرير، إنه من المقرر أن يستمر المعرض لمدة 45 يومًا، موضحة أنه سيتم نقل هذه الرقائق بعد ذلك للمتحف المصري الكبير بميدان الرماية لعرضها به عند افتتاحه الجزئي في عام 2018، ضمن مجموعة الملك توت عنخ آمون.

"منارات" هي نبض الحياة الثقافية ومساحة لتقديم قراءات ذات طابع نقدي حول أهم الانتاجات الثقافية العالمية والعربية.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل