المحتوى الرئيسى

وزير الثقافة ومحافظ أسوان يفتتحان فعاليات الملتقى الدولي الثالث لتفاعل الثقافات الأفريقية.. افتتاح معرض للكتب والفن التشكيلي.. والنمنم: مصر حريصة على التواصل مع أفريقيا.. صور

11/13 18:27

وزير الثقافة ومحافظ أسوان يفتتحان فعاليات الملتقى الدولى الثالث لتفاعل الثقافات الأفريقية مشاركة واسعة لنحو 100 باحث ومفكر وروائى وفنان من 20 دولة أفريقية فى فعاليات الملتقى النمنم: مصر حريصة على التواصل مع أفريقيا  مجدى حجازى: تنظيم ملتقى الثقافات لتنفيذ توجيهات الرئيس السيسي بتحويل أسوان لعاصمة الاقتصاد والثقافة الأفريقية افتتاح معرض للكتب والفن التشكيلى على هامش الملتقى 

تحت عنوان "الثقافات الشعبية فى أفريقيا" افتتح الكاتب حلمى النمنم وزير الثقافة واللواء مجدى حجازى محافظ أسوان فعاليات الملتقى الدولى الثالث لتفاعل الثقافات الأفريقية والذى يحتضنه قصر ثقافة أسوان على مدار 4 أيام خلال الفترة من 13 إلى 16 نوفمبر الجارى، وشهد فعاليات الافتتاح الدكتور حاتم ربيع أمين عام المجلس الأعلى للثقافة والشاعر أشرف عامر رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة والدكتور أحمد غلاب رئيس جامعة أسوان وبمشاركة واسعة لنحو 100 باحث ومفكر وروائى وفنان من 20 دولة أفريقية.

ومن جانبه أكد الكاتب الصحفى حلمى النمنم أن مصر لن تنقطع عن إفريقيا وسيظل التواصل الفكرى والثقافى مستمر، موضحًا بأن مصر حريصة على التواصل الأفريقى وذلك من خلال إنشاء معهد الدراسات الإفريقية والبحثية والذى يعمل بانتظام فى استقبال الطلاب الأفارقة، بالإضافة إلى وجود لجنة الدراسات الأفريقية فى المجلس الأعلى للثقافة والتي تعمل بدور مهم فى تعارف الشعوب.

وأضاف النمنم أن الجديد فى الملتقى الدولى للثقافات الأفريقية هذا العام أنه تم نقله من القاهرة إلى أسوان، وأن دورة الملتقى تستهدف التركيز علي الثقافات الشعبية الإفريقية والتي تعتبر بمثابة الوجدان الحقيقي للشعوب.

وأشار إلى أن هناك توجيهات من رئيس الجمهورية بأن تعمل وزارة الثقافة على تفعيل القرار بأن أسوان عاصمة الثقافة والإقتصاد الإفريقي بالإضافة إلى أن أسوان هى بوابة مصر الجنوبية.

وتابع وزير الثقافة أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أشار خلال كلمته الافتتاحية لأهمية التواصل مع القارة الإفريقية وهذه الأنشطة تستهدف التأكيد علي أهمية العلاقة بين مصر وأفريقيا.

واختتم الوزير حديثه بإهداء دورة هذا الملتقى إلى حلمي شعراوي مقرر الملتقى، الذى أشرف على التحضير للفعالية رغم مرضه.

فيما أكد اللواء مجدى حجازى محافظ أسوان على أن إنعقاد الملتقى الدولى الثالث لتفاعل الثقافات الأفريقية يأتى تأكيدًا على تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بإعلان أسوان عاصمة للإقتصاد والثقافة الأفريقية.

وأوضح مجدى حجازى بأن هذا الملتقى يعتبر من ثمار ومكتسبات الجهود المتواصلة خلال الفترة الماضية بأن تكون أسوان عاصمة للاقتصاد والثقافة الأفريقية ومشتى عالمى من خلال احتضان واستضافة كافة الملتقيات والمهرجانات والمؤتمرات المرتبطة بالتعاون ومد جسور التلاحم والتقارب بين الدول والشعوب الأفريقية وخاصة فى المجال الثقافى والفنى والتراثى وهو الاتجاه الذى تدعمه بكل قوة وزارة الثقافة المصرية بقيادة الكاتب حلمى النمنم.

وأشار مجدى حجازى إلى أن اللقاء الثقافى الموسع فى أسوان بوابة مصر على أفريقيا يؤكد أن مصر فى المرحلة الحالية تفتح ذراعيها وقلبها وعقلها لجميع الدول والشعوب الإفريقية وهو الذى تجسد فى أن تكون أسوان محورًا دوليًا تجاريًا ولوجستيًا وسياحيًا ومركزًا لتلاقى الثقافات والفنون بين مصر وإفريقيا ولاسيما فى ظل وجود المنافذ النهرية والبرية وأيضًا الشرايين الممتدة من طرق دولية لتربط بين الإسكندرية وكيب تاون بجنوب إفريقيا.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل