المحتوى الرئيسى

شركات السياحة تطالب «تسهيل السعودية» بتوفير 200 مكتب لأخذ البصمة الحيوية للمعتمرين

11/13 18:17

• وجود فروع للشركة بالمحافظات يمنع تكدس ضيوف الرحمن كما حدث في باكستان

طالب عدد من أصحاب شركات السياحة مسئولو شركة تسهيل السعودية المسئولة عن اجراءات نظام البصمة الحيوية" أخذ بصمة الاصبع والعين الالكترونية " للمعتمرين والحجاج بضرورة توفير 200 او 250 مكتب للشركة فى جميع أنحاء الجمهورية بما يضمن حفظ كرامة المصريين الراغبين فى زيارة بيت الله الحرام وبما يتفق مع الأمن القومى المصرى الذى يرفض التكدس والتجمهر.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقده اليوم على المناسترلى رئيس مجلس إدارة غرفة شركات السياحة بالإسكندرية مع ممثلى وزارة الخارجية السعودية، وممثلى للقنصليه السعودية بالاسكندرية وبحضور مدير عام مكتب وزارة السياحة بالإسكندرية، وممثلى شركة تسهيل وعدد من أصحاب شركات السياحة من داخل وخارج الاسكندرية وذلك لشرح نظام البصمة الحيوية لممثلى شركات السياحة.

استعرض المانسترلى خلال الاجتماع ما حدث فى باكستان بالصوت والصورة من تكدس للمعتمرين الباكستانين وحالات اغماء وتظاهرات، مسجلا اعتراضه على ان تقوم شركة "تسهيل" بتطبيق نظام البصمة الحيوية فى هذا التوقيت دون أى استعدادات من مكاتب منتشرة على مستوى الجمهورية.

كانت السفارة السعودية بالقاهرة قد أعلنت رسميا أمس عن بدء تطبيق منظومة تسجيل الخصائص الحيوية "بصمة الاصبع وصورة الوجه" على راغبى الحصول على تأشيرة الحج والعمرة اعتبارا من يوم 19 نوفمبر الجارى على أن يقوم طالب التأشيرة بالتوجه الى مراكز خدمات التأشيرات والخصائص الحيوية التابعة لشركة تسهيل "VFS" لسداد الرسوم المقدرة بنحو 4.5 دولار أو ما يعادله من العملة المحلية بحيث تكون البصمة مرتبطة برقم جواز السفر فقط لاعطاء الراغبين فى الحصول على التأشيرة متسعا من الوقت لتسجيل البصمة الحيوية.

من جانبهم أكد مسئولو شركة "تسهيل" السعودية أن جميع مواقع بصمة العين بالقاهرة والمحافظات ستكون جاهزة لاستقبال المعتمرين ابتداء من الأحد 19 نوفمبر الجارى وذلك فى حالة قيام وزارة السياحة بإصدار قرار بفتح باب موسم العمرة..يأتى ذلك بعد توفير 11 مقرا لاستخراج البصمة منها 3 مقرات بالقاهرة والباقى بالاسكندرية ومطروح والسويس والمنيا وسوهاج.

كانت السلطات السعودية قد قررت إسناد اجراءات البصمة الى شركة "تسهيل" باعتبارها الشركة المعتمدة لدى المملكة فى إنهاء اجراءات تأشيرات العمالة والزيارة. وطلب ممثلو القطاع السياحى من الشركة زيادة المواقع الخاصة ببصمة العين لتشمل محافظات أخرى للتيسير على الحجاج والمعتمرين وقد تعهدت الشركة بدراسة هذا المطلب خاصة أن إمكانياتها الحالية تسمح باستقبال أكثر من مليونى مواطن خلال مواسم العمرة المختلفة من خلال أليات سيتم الاتفاق عليها مع ممثلى غرفة شركات السياحة قبل طرحها وإعلانها للمواطنين الراغبين فى أداء العمرة.

ووافق المسئولون بشركة تسهيل السعودية خلال عدة اجتماعات تمت خلال الاسبوع الماضى بعدد من ممثلى الغرفة و عدد من رؤساء فروع الغرفة بالمحافظات علي طلب غرفة شركات السياحة بإعادة توزيع الطاقة الاستعابية لمكاتبها بالمحافظات وفقاً للتوزيع الجغرافي للمعتمرين.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل