المحتوى الرئيسى

«لم يحرر القدس».. صدمات «زيدان» التسع حول صلاح الدين

11/13 17:16

«صلاح الدين الأيوبي من أحقر الشخصيات فى التاريخ».. ذلك التصريح الصادم الذي خرج به الكاتب والروائي يوسف زيدان، فى مايو الماضي، ليفتح على نفسه بابًا من الهجوم والانتقاد، إلا أن موجة الانتقاد التي وُجهت له لم تسكته عن مواصلة الهجوم على صلاح الدين الأيوبي، وكان آخر تصريحات «زيدان» المسيئة لـ«صلاح الدين»، أمس الأحد، فى حوار له مع الإعلامي عمرو أديب.

شن زيدان هجومًا حادًّا على صلاح الدين، خلال حواره ببرنامج «كل يوم»، قائلًا: «إن صلاح الدين الأيوبي دخل 3 معارك فى حياته، خسر معركتين منها وخسر جيشه كله، وانتصر فى معركة حطين فقط، وتصالح على القدس»، مضيفًا: «صلاح الدين لم يحرر القدس والشام، لكن الذي حررهما المنصور قلاوون، وما أقوله موجود فى كل كتب التاريخ المعتمدة».

وتابع زيدان: «صلاح الدين فى القاهرة أفنى حيًّا كاملًا يسمى المنصورة، والمؤرخ المقريزي يقول إن القتلى كانوا 50 ألفًا، وشمس الدين الذهبي، الذي يعد أدق مؤرخ، يؤكد أن صلاح الدين قتل 200 ألف سني، والشخص الذي يقتل 200 ألف إنسان مسلم لكي يحكم ليس له وصف غير الوصف الذي استعملته سابقًا.

وفى أكتوبر الماضي، هاجم زيدان، صلاح الدين الأيوبي، فى حواره مع عمرو أديب، قائلًا: «إن صلاح الدين دمر 18 هرمًا لبناء قلعته، كما ذكر المؤرخ الإسلامي تقي الدين المقريزي»، مضيفًا أن صلاح الدين حاول خلع حجارة أهرامات الجيزة بدلًا من نحت حجارة جديدة من منطقة جبل طرة، وفى تلك الأثناء قام بخلع حجارة 18 هرمًا لبناء القلعة عام 911 هجريًّا.

وكانت بداية هجوم زيدان على صلاح الدين فى مايو الماضي، حين قال فى حواره ببرنامج «كل يوم»: «إن صلاح الدين من أحقر الشخصيات فى التاريخ الإنساني، وإنه ليس بالشكل الذي قدمته المسلسلات والأفلام، وقام بجريمة ضد الإنسانية وضد الفاطميين، حيث قام بعزل الرجال عن النساء، فانقطع نسل الفاطميين فى مصر بعد توليه الحكم، وحرق مكتبة القصر الكبير، التي تعد فى هذا الوقت أكبر مكتبة فى العالم لدواعٍ سياسية واهية، وهي محاربة الفكر الشيعي».

وواصل هجومه على القائد التاريخي، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، متهمًا إياه بالاستيلاء على حكم دمشق بعد وفاة السلطان نور الدين، وبأنه حارب ابنه الذى تحصن بالعاصمة الثانية للسلطنة حلب، مضيفًا: «صلاح الدين خان سيده السلطان نور الدين وعصى أوامره وترك المهمة المكلف بها وهي حصار الصليبيين».

واستمر فى هجومه فى منشور آخر على «فيسبوك»، قال فيه إن اليهود والصليبيين أحبوه لأنه أدخلهم بيت المقدس، كما أنه قتل أضعافًا مضاعفة من المسلمين سُنة وشيعة، أكثر مما قتل الصليبيون.

أحيا المطرب اللبناني سعد رمضان، مساء أمس الأحد، حفله الغنائي ضمن مهرجان الموسيقي العربية. حمل الحفل لافتة "كامل العدد" وحضره عدد كبير من رجال الإعلام والصحافة على رأسهم إبراهيم عيسي وعمر طاهر. وقال ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل