المحتوى الرئيسى

حوار بطولات | ناقد إنجليزي: مصر مفاجأة كاس العالم بشروط.. ومحمد صلاح يزدهر

11/13 17:02

اعتبر "سيمون بيتش"، الناقد الرياضي في إتحاد الصحافة الإنجليزي، أن المنتخب المصري فريق حقق الكثير من النجاحات، وأن هناك فرصة ليحقق مفاجأة في كأس العالم واضعًا شروط لتحقيق نتائج مميزة.

وأجرى "بطولات" حواراً مع الناقد الإنجليزي تناول خلاله رؤيته للاعبين المصريين المحترفين في الخارج، وماذا يجب على محمد صلاح أن يفعله لكي يتحسن، وما احتمالات انتقال أحمد حجازي لإحدى الفرق الكبرى في الدوري الإنجليزي، فضلًأ عن تقديراته لمستقبل رمضان صبحي في ستوك سيتي.

وتناول "بيتش" في حواره، الدوري الإنجليزي والمنافسة المتوقعة فيه، وموقف المديرين الفنيين الذين يعانون في الـ"بريميرليج" وما إذا كانت الفرق الكبيرة قد تلجأ إلى إقالة مدربيها مع تراجع النتائج في هذه المرحلة من الموسم أم لا.

تأهلت مصر لكأس العالم 2018 بعد مباراة مثيرة ضد الكونغو. بماذا تنصح الفريق ومدربه "هيكتور كوبر" حتى يتمكن المنتخب المصري من إجتياز مرحلة المجموعات بعد التأهل للمرة الأولى منذ عام 1990؟

مثل الكثير من الأشياء في كرة القدم، الحفاظ على قوة الفريق هو المفتاح للنجاح. وقد أثبتت مصر أنها فريق بطل حقق الكثير من النجاحات المتكررة في بطولة أمم أفريقيا، لذلك هم بحاجة إلى اللعب في كأس العالم بنفس الطريقة والروح التي يؤدون بها في البطولات المجمعة، فمن الممكن أن يحدث المنتخب المصري مفاجأة.

ما هي الدول التي ترشحها للفوز بكأس العالم 2018؟

البرازيل تبدو ممتازة تحت قيادة "تيتي" وستواجه كلا من اسبانيا والمانيا تحديا جديدا.

كيف ترى مستوى لاعبي كرة القدم المصريين في الدوري الإنجليزي الممتاز؟ وهل تعتقد أنهم يعكسون صورة جيدة لكرة القدم المصرية؟

الصورة تتحسن بالطبع، فلقد كان هناك بعض اللاعبين القيميين في الدوري الانجليزي غير أن الفريق فشل في الوصول إلى كأس العالم، بما جعل الكثير من المتابعين متشككين في قيمة هؤلاء اللاعبين الحقيقية، غير أن هذه الصورة تتغير الآن للأفضل.

هل لدى اللاعبين المصريين المؤهلات المطلوبة للعب في أي بطولات أجنبية؟ وبالإضافة إلى ذلك، كيف يمكن تحسين أدائهم؟

من الصعب الإجابة على هذا السؤال فأنا لا اتابع كرة القدم المصرية، ولكن اداء أحمد حجازي بعد إنضمامه إلى ويست بروميتش يوحي بشيء جيد.

في مصر، محمد صلاح ملقب ب "ميسي المصري". إلى أي مدى تتففق مع ذلك؟

محمد صلاح ظهر كأكثر لاعب موهوب في مصر خلال الفترة الطويلة الماضية. اندهشت عندما رأيته في بازل، وبعد وقت صعب في تشيلسي، ازدهر مع روما وليفربول مجددًا. هناك القليل من اللاعبين المهاجمين الأكثر إثارة في الدوري الإنجليزي الممتاز.

ماذا يجب على صلاح فعله ليكون أفضل؟

هو بالفعل يتحسن، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يكون أفضل دفاعيا.

رجحت بعض التحليلات أن يكون وست بروميتش راضيًا عن أداء المدافع أحمد حجازي، لأن طريقة لعبه تتناسب مع كرة القدم الإنجليزية التي يلعبها الفريق، هل توافق على ذلك؟ وماذا يحتاج ليقدم أداءًا أفضل؟

لقد اندهشت من طريقة لعب حجازي، فهو يلعب بذكاء وأنا احبه. يبدو أنه استفاد من الفترة التي قضاها في إيطاليا كما أن "توني بوليس" (المدير الفني لوست بروميش) لديه قدرة جيدة على بناء دفاع قوي.

هناك بعض الأنباء أن حجازي مرشح للانتقال إلى واحد من أكبر ستة أندية في الدوري الإنجليزي الممتاز. هل تعتقد أن حجازي لديه مؤهلات كافية لينضم إلى واحد

يبدو من المبكر جدا أن نقول هذا ولكن يمكن أن يستفيد ليفربول بوجوده في الفريق.

رمضان صبحي دائما يكون على دكة البدلاء في ستوك سيتي على الرغم من تجديد عقده حتى عام 2022، هل ترى أن عليه أن يصبر كونه بديلًا غالبية الوقت؟ وكيف يمكن أن يؤثر ذلك على أدائه؟ وماذا يحتاج للحصول على مكان في الفريق الأساسي؟

صبحي من خامات اللاعبين الرائعين، ولكن احيانا يجعلني اشعر بالإحباط. لم يبدأ "مارك هيوز" (المدير الفني لستوك سيتي) بقوة هذا الموسم ولذلك يحتاج للاعبين يمكن الوثوق بهم. بكل تأكيد سيتكيف صبحي مع قسوة اللعب في الدوري الإنجليزي، وتجديد عقده يرينا كيف يقدرونه بشكل كبير في ستوك.

هناك الكثير من الشائعات حول تغيير المدربين في فرق كبيرة في إنجلترا، حيث يدعي البعض أن "مورينيو" ليس مناسبا لفريق مانشستر ينايتد، ويقول آخرون بقرب تخلي تشيلسي عن مدربه "أنطونيو كونتي"، في حين أن النتائج والأداء المتدهور من قبل "أرسين فينجر" و"يورجين كلوب" قد يقصيهم عن منصبيهما. هل تؤيد أيًأ من تلك الإدعاءات ولماذا؟

لا استطيع أن اقول أنني اؤيد أي من تلك الإدعاءات ولكنني اتفهم سبب إطلاقها. فمورينيو مدرب له تأثير كبير حتى الان على المدى القصير، ويقوم بعمل جيد. ولم أكن لأندهش إذا تمنى كونتي أن يخرج من نادي تشيلسي مبكرًا وهو منتصر بدلًا من الوضع الحالي، وكنت اعتقد أنه كان من الأفضل لفينجر أن يتوقف بعد فوزه بكأس الاتحاد الانجليزي. ومما لا شك فيه أن كلوب شخصية كبيرة ومدرب رائع، فهو يحتاج فقط أن يجعل الفريق يلعب باداء أكثر دفاعيا.

هناك الكثير من الجدل حول ما إذا كان "مورينيو" سيكون "أليكس فيرجسون" جديد لليونايتيد ويستمر لفترة طويلة ويجلب الكثير من الجوائز والبطولات للنادي. هل توافق على ذلك ولماذا؟

لم أر أي دلائل تدفعني للقول بأن مورينيو سيستمر في مانشستر يونايتد لفترة طويلة، واعتقد أنه كما يفعل عادة سيستمر لفترة معقولة ولكنها لن تكون بالطويلة، خاصة أن انتقاداته لمشجعي الفريق لم يتم استقبالها جيدًا من جانب مؤيدي مانشستر كما أن طبيعة تعليقاته العنيفة قد تزعج الكثيرين بعد أن تبهرهم في الفترة الأولى.

هل تعتقد أن فريق مانشستر سيتي سيواجه منافسة حقيقية في الدوري الممتاز هذا الموسم؟

نعم اعتقد ذلك، وإن كان يبدو كما لو كان لا يمكن إيقافه حاليًأ، والعامل الأهم سيكون رد فعل الفريق تجاه النتائج السيئة التي ستأتي لا محالة.

ما هي الفرق التي ترشحها للفوز بالبطولة؟

بالنسبة لدوري أبطال أوروبا، كان ريال مدريد هو المرشح الأول حتى الفترة الأخيرة. إذا استطاع زين الدين زيدان أن يعيد الفريق إلى الطريق الصحيح مجدداً، اعتقد أنهم سيفوزوا بالبطولة. أما عن البريميرليج، ارى العديد من الفرق قادرة على حصد اللقب.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل