المحتوى الرئيسى

شركات السياحة: نحذر من تكدس المعتمرين بمقرات 'تسهيل' لكثرة الأعداد المتوقعة.. ومقترح المنافذ المتحركة لتطبيق البصمة مجرد حلول جزئية

11/13 21:25

شركات السياحة تقترح تطبيق بصمة الحج والعمرة من جانب وزارتي الداخلية والخارجية تطبيق نظام البصمة وصورة الوجه على المعتمرين ليس وليد اللحظة حدوث تكدس بمقرات شركة تسهيل نظرا لكثرة الأعداد المتوقعة مقترح المنافذ المتحركة لتطبيق البصمة مجرد حلول جزئية وليست جذرية وضع رؤية مستقبلية للقطاع من أجل تلاشى الأمور الطارئة

صراع يدور داخل القطاع السياحى نتيجة لقرار السعودية بتطبيق بصمة الاصبع وصورة الوجه على المعتمرين متوقعين تكدس المواطنين لاخذ تلك البصمة لقلة عدد المنافذ المقدرة بـ 9 فى كافة محافظات مصر، رافضين اقتراحات توفير منافذ متحركة للتغلب على الازدحام المتوقع خلال موسم العمرة والحج واصفينها بـ"الحلول الجزئية"..

أكد باسل السيسى عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة أن قرار السعودية تطبيق بصمة الاصبع وصورة الوجه للمعتمرين اعتبارا من 19 نوفمبر الجارى هو قرار سيادى للمملكة ولكن على الجانب الاخر يجب أن ننتظر التيسيرات المقدمة للمواطن المصرى لإنهاء هذه الإجراءات.

وقال السيسى فى تصريح لـ"صدى البلد" إن التيسيرات الوحيدة التى حصلت عليها شركات السياحة لمعتمريها هى تحديد موعد لعملائها عبر الموقع الالكترونى لشركة تسهيل المنوط بها تطبيق البصمة على المعتمر، مطالبا بوجود آلية تناسب تطبيق القرار من حيث التسهيلات والتكلفة.

واقترح أن تطبق البصمة وصورة الوجه على المعتمرين والحجاج من قبل وزارتى الداخلية والخارجية بمصر نظرا لكثرة المنافذ المتواجدة لهما فى المحافظات على عكس شركة تسهيل التى تمتلك 9 منافذ فقط رافضا ترك الامر لشركة تجارية.

وتوقع عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة حدوث تكدس بمقرات شركة تسهيل نظرا لكثرة الاعداد المتوقعة خلال موسم العمرة الجديد، والمقدر بمتوسط مليون معتمر، مؤكدا أن ما يطرح عن توفير منافذ متحركة لتطبيق البصمة مجرد حلول جزئية وليست جذرية .

قال عادل ناجى عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة إن مشكلات الحج والعمرة يجب أن نبحث عن جذورها، موضحا أن بدء تطبيق نظام البصمة وصورة الوجه على المعتمرين ليس وليدة اللحظة إنما منذ عامين.

وأوضح "ناجى" فى تصريح لـ"صدى البلد" أنه يجب أن يكون هناك رؤية مستقبلية للقطاع وألا يقتصر الأمر على التعامل مع الأمور الطارئة فقط دون وضع خطة لمواجهة القرارات التى تصدر من المملكة العربية السعودية، مؤكدا أن حل جميع الأزمات يتمثل في إصدار اللائحة والضوابط.

وأضاف عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة أنه فيما يخص خطابات الضمان التى تقدمها شركات السياحة المصرية للجانب السعودى يجب وضع حلول لها وفقا لقانون السياحة رقم 13 وأن تلغى وفقا لهذا القانون مما يوفر السيولة المالية للشركات كحق لها.

كانت السفارة السعودية بالقاهرة أعلنت فى بيان لها عن بدء تطبيق منظومة تسجيل الخصائص الحيوية (بصمة الإصبع وصورة الوجه) على جميع المتقدمين للحصول على تأشيرات الحج والعمرة اعتبارا من 19 نوفمبر 2017.

Comments

عاجل