المحتوى الرئيسى

وزير الثقافة: ملتقى الدول الإفريقية لإصلاح ما أفسدتة السياسية (صور)

11/13 15:55

قال وزير الثقافة حلمي النمنم، إن الثقافة تلعب دورا في توحيد شعوب إفريقيا، وتعزيز العلاقات بين الدول الإفريقية، مشددا على أن الوزارة تمثل قوة ناعمة للربط بين هذه الدول.

وأضاف "النمنم"، على هامش افتتاحة الدورة الثالثة للملتقى الدولي الثالث لتفاعل الثقافات الإفريقية المقام بمحافظة أسوان على مدار 4 أيام، أنه سيتم تناول مفهوم الثقافة الشعبية الإفريقية باعتبارها المكون الأساسي للوجدان والضمير الحقيقي للشعوب.

وأكد الوزير على المعاني الجميلة التي أشار إليها الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال منتدى شباب العالم الأسبوع الماضي، وخاصة تأكيده على أن مصر فرعونية الحضارة وعربية الانتماء، وإفريقية الجذور، لافتًا بأن السياسية قد تتسبب في تباعد أو تقارب الشعوب، لكن على المستوى الثقافي والفكري كانت الحياة الثقافية المصرية على وعي بأهمية هذا البعد، ومن ثم تأسيس الملتقى الدولي الإفريقي للثقافة الإفريقية في 2010.

وعن اختيار المحافظة لاستضافة الملتقى هذا العام، أكد وزر الثقافة أن ذلك تنفيذًا لإعلان الرئيس السيسي بتحويل أسوان إلى عاصمة للاقتصاد والثقافة الإفريقية. 

من جنابه، قال الشاعر أشرف عامر، رئيس هيئة قصور الثقافة، إن انعقاد الملتقى هذا العام يأتي في وقت بالغ الأهمية في ظل ما تواجهه القارة الإفريقية من غزو ثقافي، فضلا عن أهمية التوجه المصري نحو القارة.

وأشار "عامر" إلى أنه مصر امتداد طبيعي وجعرافي وتنموي للقارة الإفريقية، مؤكدا أن العودة لإفريقيا أمر هام جدا خلال هذه المرحلة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل