المحتوى الرئيسى

«نهاية 2017» موعد إنتاج الغاز من «ظهر» أكبر حقول المتوسط

11/13 15:55

قال وزير البترول، طارق الملا، اليوم الإثنين، إن إنتاج الغاز من الحقل المصري "ظهر"، الذي يعد الأكبر في البحر المتوسط، من المتوقع أن يبدأ في موعد أقصاه نهاية 2017، حسبما ذكرت وكالة "روسيا اليوم".

ويقع حقل ظهر، الذي اكتشف في عام 2015، في منطقة "امتياز شروق" قبالة سواحل مصر، وتقدر احتياطاته بنحو 850 مليار متر مكعب من الغاز، وينفذ مشروع حقل ظهر، شركات "بي بي" البريطانية، و"إيني" الإيطالية، و"روس نفط" الروسية إلى جانب مصر.

وتوقع رئيس الوزراء، شريف إسماعيل، في سبتمبر الماضي أن ينتج حقل الغاز المصري الجديد 500 مليون قدم مكعبة يوميا بنهاية 2017.

وفيما يتعلق بإمكانية استيراد الغاز من إسرائيل، أكد الملا أن الجهات المختصة في مصر لن تصدر أية تصاريح للشركات تجيز استيراد الغاز من إسرائيل، طالما لم يتم حل قضايا التحكيم.

وأصدرت غرفة التجارة الدولية بجنيف حكما نهائيا، في أواخر 2015، يقضي بإلزام الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، والهيئة العامة للبترول بدفع تعويض بقيمة 1.76 مليار دولار لشركة كهرباء إسرائيل، بالإضافة إلى 288 مليون دولار لصالح شركة "غاز شرق المتوسط"، بعد قرار مصر وقف تصدير الغاز لإسرائيل في 2012.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل