المحتوى الرئيسى

زلزال العراق.. ثالث زلزال في المنطقة العربية خلال اسبوع واحد

11/13 21:05

أخبار الآن | دبي - الإمارات العربية المتحدة ( نضال عمرية)

ضرب زلزال عنيف بقوة سبعة درجات وثلاثة اعشار الدرجة المنطقة الحدودية بين العراق وإيران ما أوقع عشرات القتلى ومئات الجرحى في البلدين، وتسبب بأضرار مادية في بنى تحتية وممتلكات خاصة.

ورغم أن مركز الهزة كان في منطقة تابعة لمحافظة السليمانية العراقية، تشير المعلومات الأولية إلى أن المناطق الإيرانية المحاذية للحدود مع العراق كانت الأكثر تضررا.

على حين غرة.. ومن دون سابق انذار ...بدأ كل شيء...

في تمام الساعة التاسعة وثمانية عشر دقيقة مساء بالتوقيت المحلي العراقي و على بعد 30 كيلومتراً جنوب غرب مدينة حلبجة المحاذية لإيران.. إهتزت قلوب السكان على اثر هزة ارضية قوية ..هرع كثيرون الى الشوارع ..وفاضت جموع المحتشدين بمشاعر خوف وهلع..وصرخات صدمة وفزع.

بقوة سبع درجات وثلاثة اعشار الدرجة ..ضرب زلزال يقال انه الاعنف في تاريخ البلاد المنطقة الحدودية الجبلية بين إيران والعراق وامتدت تردداته الى مناطق وصلت للكويت وشمال السعودية وتركيا 

ورغم أن مركز الهزة كان في منطقة تابعة لمحافظة السليمانية العراقية، الا أن المناطق الإيرانية المحاذية كانت الأكثر تضررا...مئات القتلى والاف الجرحى واضرار مادية جسيمة في بنى تحتية وممتلكات خاصة في عديد من القرى والمدن ما ادى لانقطاع شبكات الكهرباء ووسائل الاتصال حسب مسؤولين في مصلحة الطوارئ الإيرانية..

الخوف من الهزات الارتدادية دفع سكان تلك المناطق للخروج إلى الشوارع فيما اغلقت المدارس واعلنت حالة حداد لمدة ثلاثة أيام في بعض الاقاليم.

تأثير الزلزال كان اخف وقعا على الاراضي العراقية...إذ تسبب بقتل ما لا لايقل عن سبعة اشخاص وإصابة مئات اخرين ...وشعر به سكان بغداد لنحو عشرين ثانية، فيما شعر به سكان المحافظات الأخرى لمدة أطول

يقول مختصون إن هذه الهزة هي الأولى من نوعها في التاريخ المعاصر تضرب العاصمة بغداد والمدن العراقية، حيث بدأت من شمال البلاد وصولًا  إلى جنوبها.

 زلزال العراق يعد الثالث من نوعه في المنطقة العربية خلال أسبوع واحد فقط .. ففي يوم الجمعة قبل الماضية ضرب زلزال الأراضي السعودية في منطقة شمال النماص جنوبي المملكة وأعلنت حينها هيئة المساحة الجيولوجية السعودية أن قوة الزلزال بلغت نحو 4 درجات بمقياس ريختر ...ووقع زلزلزال آخر بالأراضي الليبية بلغت درجته نحو اربع درجات وخمسة اعشار الدرجة على مقياس ريختر

عند حدوث اي زلزال مدمر في العالم...تطرح تساؤلات حول احتمال حصول زلازل اخرى في المستقبل..ويسلط الضوء على مدى جاهزية المؤسسات ذات العلاقة بادارة الكواررث واسناد الطوارئ..

يقول العلماء ان الزلازل هي ظاهرة كونية بالغة التعقيد ولا يمكن منعها ولا التنبؤ بلحظة حدوثها..لكن على اقل تقدير يمكن التخفيف والاختصار..من الموت والدمار

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل