المحتوى الرئيسى

غادة والى تبحث مع 6 وزراء عرب التعاون في المجالات الاجتماعية والتأمينات

11/13 15:06

شاركت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، في المؤتمر الدولي حول معاناة الطفل الفلسطيني في ظل انتهاك إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال لاتفاقية حقوق الطفل، وذلك في دولة الكويت على مدى يومين.

أقيم المؤتمر تحت رعاية وحضور من الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، وحضور الرئيس محمود عباس، رئيس دولة فلسطين، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

وقد ترأست غادة والي، رئيسة المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب، جلسة مؤتمر الطفل الفلسطيني والذي يأتي انعقاده استنادًا للقرار الصادر عن القمة العربية في الدوحة عام 2013، وقمة نواكشوط عام 2016، وذلك بالتعاون والتنسيق مع وزارة الشئون الاجتماعية والعمل الكويتية.

وقد التقت والي على هامش المؤتمر وزير الإسكان الكويتي وعقدت جلسة مباحثات مع وزير الشئون الاجتماعية في سلطنة عمان ووزيرات كل من اليمن والجزائر، إضافة إلى وزيرة التنمية والشئون السودانية، وقد أجرت معهن مباحثات حول تعزيز سبل التعاون بين البلدين في المجالات الاجتماعية والتأمينات وسبل تنفيذ توصيات القمة العربية السابقة في عمان ومؤتمر شرم الشيخ بشأن مكافحة الإرهاب وتنفيذ خطة عمل مؤتمر شرم الشيخ من خلال حزمة سياسات اجتماعية وتربوية للحد من ظاهرة التطرف والإرهاب.

في السياق ذاته، بحثت غادة والي أوجه التعاون والتنسيق مع هند براك الصبيح، وزيرة العمل والشئون الاجتماعية والتخطيط في دولة الكويت، وفريق عملها في الوزارة، كما التقت وزيرة التضامن الاجتماعي خلال زيارتها إلى دولة الكويت عضوات جمعية الهلال الأحمر الكويتي، كما تجتمع بعضوات مبادرة المرأة الكويتية لدعم مصر.

كانت أعمال المؤتمر التي عقدت على امتداد يومي 12 و13 نوفمبر شهدت مشاركة واسعة من وزراء الشئون الاجتماعية ورؤساء الأجهزة المعنية بالطفولة بالدول العربية والوزارات المعنية بدولة فلسطين ورؤساء المنظمات والهيئات الإقليمية والدولية المعنية بقضايا الطفولة، وأعضاء لجنة حقوق الطفل بالأمم المتحدة وعدد من الشخصيات البارزة على المستويين العربي والدولي في مجال الدفاع عن حقوق الأطفال الفلسطينيين.

وقالت والي، في تصريحات لها، إن المؤتمر يهدف إلى تسليط الضوء عن المأساة غير الإنسانية التي يعيشها الأطفال الفلسطينيون في ظل انتهاك إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال لاتفاقية حقوق الطفل، وجميع الممارسات التي ترتكبها قوات الاحتلال بحق الطفل الفلسطيني بشكل يومي، والتحديات والمعوقات التي تواجه الأطفال الفلسطينيين وبصفة خاصة داخل معتقلات الاحتلال واتخاذ الأطفال كأسرى مخالفة الأعراف والقانون الدولي والإنساني والاتفاقيات الدولية المعتمدة لحقوق الطفل.

وأضافت أن المؤتمر ناقش واقع الطفل الفلسطيني التعليمي والصحي والنفسي في ظل اتفاقية حقوق الطفل الدولية وانتهاكات الاحتلال لحقوق الطفل الفلسطيني، ودور ومنظمات المجتمع المدني في تعزيز واحترام حقوق الطفل الفلسطيني، والأوضاع التعليمية والصحية والنفسية المتردية للأطفال الفلسطينيين الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال.

كما بحث المؤتمر الآليات اللازمة لتوفير الحماية القانونية للطفل الفلسطيني وتأهيله تعليميًا ونفسيًا وثقافيًا في ظل الوضع القائم بالاحتلال، وكذلك سبل رفع التحديات التي تواجه المجتمع الفلسطيني من أجل تحقيق الأمن والسلام، كما عرض المؤتمر شهادات حية لأطفال فلسطينين ضمن جلسات العمل، وذلك في ضوء تزايد عدد الأطفال المعتقلين في السجون الإسرائيلية، حيث بلغ المعدل الشهري احتجاز 420 طفلا خلال العام 2016 بعد أن كان المعدل 220 طفلا في العام 2015 منهم 13 فتاة قاصر بحسب الإحصاءات الفلسطينية.

وقد تم تكريم غادة والي من قبل وزير التنمية الاجتماعية الفلسطيني، وذلك بصفتها رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب وتقديرا لجهودها في التنسيق بين الدول العربية ودفع أجندة العمل وتنفيذ الفعاليات والاشتراك في ورش العمل بفاعلية، ما جعل مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب من أنشط المجالس وأكثرها حيوية داخل الجامعة العربية، حيث كان الأول على مستوى العالم في عقد مؤتمر عن التخطيط لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وعقد عدة ورش عمل ومؤتمرات حول الإرهاب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل