المحتوى الرئيسى

دراسة: إنتشار التسوس والتهاب اللثة بين اللاجئين.. لهذه الأسباب

11/13 14:58

 ووفق الدراسة التي وردها موقع "فيلت" فإن نسبة تسوس الأسنان لدى الأطفال والشباب من اللاجئين أعلى بوضوح بالمقارنة مع ما يعانيه الألمان. وقال المشرف على الدراسة، كريستيان سبيلث، إن أمراض التهاب اللثة لدى اللاجئين الراشدين يعود بالأساس إلى نقص التوعية في البلدان التي ينحدرون منها.

واعتمدت النتائج على دراسة أجريت على أكثر من 544 لاجئا بين 2016 و2017.

وأفادت الدراسة أن التسوس يظهر غالبا على الأسنان اللبنية للأطفال اللاجئين، حيث يتراوح متوسط التسوس 2.62 لدى طفل يبلغ من العمر ثلاثة أعوام.

لا يكاد يخلو أنبوب معجون الأسنان من مادة غير مرئية تُدعى الفلوريد. وبينما أتبث العديد من الدراسات قدرة هذه المادة على مقاومة التسوس، تتحدث بعض مواقع الانترنيت مؤخراً عن خطورة هذه المادة عن صحة الإنسان. فما صحة ذلك؟ (14.06.2017)

كشف باحثون أن مادة تريكلوسان، التي يتم الترويج لها بأنها فعالة في وقاية الإنسان، لها تأثيرات خطيرة على الصحة العامة ويمكن أن تسهم في تكون أنواع من البكتيريا المستعصية على المضادات الحيوية. (05.07.2017)

وأضافت الدراسة أن فقط حوالي 35 في المائة من الأطفال اللاجئين (12 عاما)، يتمتعون بأسنان صحية. فيما يرتفع هذا الرقم عند الأطفال الألمان ليصل إلى 80 في المائة. 

وبصفة عامة فإن مستوى صحة الأسنان لدى اللاجئين ـ كما أظهرتها عينة الدراسة ـ توافق الوضع، الذي كان عليه مستوى صحة الأسنان لدى الألمان قبل 30 عاما،

وفي سياق متصل، تطالب الدراسة بتحسين مستوى الصحة الوقائية والتوعية لدى اللاجئين. وأردفت أن تقديم معلومات إضافية لوقاية الأسنان على سبيل المثال في دورات اللغة، سيكون مفيدا بسبب ارتفاع معدل التسوس الذي يحتاج للعلاج. 

رغم فوائد الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون على الصحة، لكن أولئك الذين يعانون من اصفرار في أسنانهم، ينصحهم الأطباء بتجنب تناول الحمضيات. والسبب هو أن هذه الحمضيات تحتوي على كمية كبيرة من الأحماض التي تتسبب في ليونة الطبقة السطحية من مينا الأسنان، ما يؤدي لإزالة معادنها وفقدان مينا الأسنان لكثافتها. وتصبح بذلك الأسنان حساسة لدى تناول المأكولات الباردة أو الساخنة.

تعد القهوة المشروب الصباحي المفضل لدى الكثيرين. صحيح أن القهوة تساعد على تعديل المزاج، لكن تناولها ربما يكون سببا في تغيير لون الأسنان. إذ إن مادة العفص الموجودة في القهوة تترسب على مينا الأسنان مسببة ظهور بقع بنية مشوهة للأسنان. فضلا عن أن الأحماض الموجودة في القهوة تغير قيم الحموضة في الفم، لذا من الأفضل الابتعاد عن تناول الأطعمة الحامضة بعد القهوة، فذلك يجعل الأسنان أكثر حساسية.

تتميز العصائر بأنها مشروبات غنية بالفيتامينات. ولكن الحذر من هذه المشروبات مطلوب وخاصة عصائر الفواكه، فهي تحتوي على كمية عالية من سكر الفواكه ونسبة الحموضة فيها عالية. ما يعني أن هذه الحموضة الموجودة في الفواكه تسبب انتزاع الكالسيوم من الأسنان وتآكلها. فضلا عن أن سكرالفاكهة (الفركتوز) مضر أيضا، فالبكتيريا الموجودة في الفم تقوم بتحويل السكر إلى أحماض مسببة تسوس في الأسنان.

يسبب الشاي ظهور بقع بنية على الأسنان تماما كالقهوة. والفرق الوحيد للقهوة هو لون البقع، فالشاي الأخضر يسبب ظهور بقع رمادية أما الشاي الأسود فيؤدي إلى ظهور بقع صفراء، وينصح الخبراء بتناول الشاي مع قليل من الحليب، فهذا يساعد على منع ظهور البقع القبيحة على الأسنان.

يعتبر السبانخ من الخضار المغذية، فهو يحتوي على الكاروتين والكثير من المعادن المهمة للجسم، مثل الكالسيوم والبوتاسيوم. ولكن الأمر يختلف عندما يتعلق الأمر بالأسنان. فالسبانخ يحتوي على حمض الأكساليك وعند اتحاد هذه المادة مع الكالسيوم، تتشكل أملاح غير قابلة للذوبان وهي أوكسلات الكالسيوم، ولهذه الأملاح تأثير على حدة الأسنان، ما يجعل مينا الأسنان أكثر حساسية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل