المحتوى الرئيسى

«صلاح الدين ماحررش القدس» و«الأفعى رمز مقدس».. 5 تصريحات صادمة لـ«زيدان»

11/13 14:51

حل الكاتب والمفكر يوسف زيدان ضيفا على الإعلامي عمرو أديب فى برنامجه "كل يوم" المذاع على فضائية "ON E"، وخلال الحلقة التى أذيعت أمس، تحدث زيدان عن أمور كثيرة منها الفكر اليهودى وتاريخ صلاح الدين الأيوبي، ويستعرض "التحرير لايف" فى التقرير التالى أبرز تصريحات زيدان فى "كل يوم".

تطرق حديث يوسف زيدان إلى أن هناك مفاهيم خاطئة فى المجتمع ناتجة عن الفكر اليهودي، أخذ الأفاعي مثالا، حيث قال: "الأفعى رمز مقدس، بس إحنا الفكر اليهودى التلمودى غلب على دماغنا، والأفلام بتاعتنا اللى بتظهر فيها الأفعى بتلدغ على طول قاتلة وهذا غير صحيح.. لأن كليوباترا كانت تضعها أعلى رأسها كرمز لها".

تحدث زيدان عن إدراك الحيوان لذاته من عدمه، متحدثا عن الفيلسوف اليونانى بروتاجوراس، الذي يؤمن فى منهجه بأن الإنسان والحيوان لا يدركان بذاتهما، والفيلسوف الفرنسى ديكارت الذى يؤمن بأن الإنسان يدرك ذاته، أما الحيوان فلا يدركها، حيث قال: "ديكارت أثبت وجود الله بعد إثبات وجود النفس عن طريق التأمل وقال أنا لم أوجد نفسى.. إذًا الله هو الذي أوجدنى، كما قدم ديكارت الاعتماد على العقل وبالتالى عافاك من شرب بول البعير وإرضاع الكبير والرسائل الجماعية فى غازات البطن، وكل الركام ده اللى كابس على أنفاسنا".

في أكتوبر الماضي، تحدث يوسف زيدان مع عمرو أديب فى لقاء سابق عن أحمد عرابي، وفيه قال إن عرابي لم ير الخديو أبدا وأن مقولة "لن نستعبد بعد اليوم" ضمن المقررات الدراسية الخاطئة، وفى حلقة أمس، سأل عمرو أديب زيدان عن موقفة النهائي من عرابي، فقال زيدان: "أنا ماغلطتش فى أحمد عرابى، ولكن قلت اتصرف بدون خبرة وماكنش عنده مخابرات عسكرية كفاية، فأدى ذلك إلى احتلال مصر، وإن قصة لقد ولدتنا أمهاتنا أحرارا.. فيلم هندى".

تطرق حديث زيدان أيضا إلى صلاح الدين، الذى اتهمه من قبل بـ"أحقر الشخصيات فى التاريخ الإنساني"، حيث قال: "أما بخصوص صلاح الدين، فهو دخل 3 معارك، معركة أرسوف وحطين والرملة، أرسوف انهزم فيها وتم تدمير جيشه بأكمله، أما حطين فانتصر فيها، ثم الرملة ودمر فيها الجيش كله وتصالح على القدس، مش هو اللى حرر القدس والشام، اللى حررهم هو المنصور قلاوون، ومش هتراجع عن كلامى".

نرشح لك

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل