المحتوى الرئيسى

سماع شهادة ضابط التنفيذ العقابي بـ" اقتحام الحدود الشرقية"

11/13 15:01

القاهرة - الإثنين، 13 نوفمبر 2017 02:57 م

الإثنين، 13 نوفمبر 2017 - 02:24 م

استمعت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، لشهادة ضابط تنفيذ عقابي بسجن أبو زعبل، وذلك إبان اقتحامه، بأحداث"اقتحام الحدود الشرقية" المتهم فيها الرئيس المعزول و27 آخرين .

قرر الشاهد أن المسجون "محمود عبده مسعد"، والذي ينتمي لـ"السلفية الجهادية"، أخبر ضُباط السجن أنهم على وشك الخروج، ساردًا تفاصيل تلك الواقعة، بأنه أثناء المرور داخل العنبر، نظر السجين إلى الضُباط قائلاً لهم ضاحكًا :" :"بكرة احنا هنبقى برة وانتوا مكاننا".

و ذكر الشاهد بأنه في يوم 29 يناير، تعرضت منطقة سجون "أبو زعبل" لهجوم مُسلح دبره بعض الملثمين المدججين بالأسلحة، وأن اللواء "شوقي الشاذلي" وكيل منطقة السجون كلف الضُباط بأن يبقى كل في مكانه وأن يمنعوا المساجين من الهرب، وذكر بأنه انصرف وزملاؤه بعد ذلك حفاظًا على حياتهم بناءً على تعليمات اللواء "الشاذلي" بعد أن بدأ نفاذ المخزون الإستراتيجي للذخيرة.

وذكر الشاهد بأنه لم يرى كيفية الاقتحام، وذلك لوجوده بسجن شديد الحراسة، والذي يبعد عن مدخل منطقة السجون 200 متر، وعلل الشاهد اقتحام سجن "أبو زعبل"، إلى سعي "حزب الله" و"حماس" تحرير مسجونيهم، والذين تم ضبطهم قبل يناير بعدة أشهر، موضحًا بأن هناك معلومات وردت بأن مجموعات مُسلحة قامت بالقدوم من رفح، وعبروا نفق الشهيد "أحمد حمدي".

ولفت الشاهد أنه وقبل يوم من الاقتحام، حدثت حالة هياج داخل العنبر الثالث بسجن شديد الحراسة، والذي يضم 229 مسجونا، منهم 10 محكوم عليهم والباقي اعتقال سياسي بقرارات اعتقال، وكان معالم الهياج رفض المسجونين دخول العنابر وقيامهم بأعمال شغب وتكسير وتعدي على الضُباط بالسب والشتم.

وذكر الشاهد بأن يتذكر أن المحكوم عليهم تضمنوا  "رمزي موافي"، والمقضي له بعقوبة السجن المشدد 15 عاما،  في القضية المعروفة بـ"العائدين من أفغانستان"، و"يسري نوفل" المحكوم عليه بالمؤبد بقضية محاولة اغتيال اللواء حسن أبو باشا وزير الداخلية الأسبق.

تابع الشاهد الضابط مؤكدًا  أنه عاد إلى المنطقة بعد الاقتحام بأسبوع، وأبصر بأنها تحولت لـ"منطقة مهجورة"، طالتها أعمال السلب والنهب والحرائق، وأنه جرت بالتنسيق مع  النيابة العامة مُعاينة مكان الواقعة، وتبين وجود فوارغ لطلقات حية و طلقات جرينوف وصندوق معدني مقسم من الداخل لخاناتو كان فارغاً، وذكر بأنه احتمال أن يكون هذا الصندوق معد لوضع قطع من الأسلحة.

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل