المحتوى الرئيسى

الملا: الحكومة اعتمدت خطة خمسية لترشيد الدعم وإدارة الطلب على الطاقة

11/13 12:51

شارك المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية فى فعاليات مؤتمر ومعرض أبو ظبى الدولى للبترول (اديبك 2017) الذى بدأ أعماله اليوم الاثنين، من خلال الجلسة الوزارية التى عقدت تحت عنوان "خلق فرص فى مجال الطاقة من خلال الرؤية المستقبلية.. الإلهام والابتكار" بمشاركة وزراء البترول والطاقة فى كل من الإمارات وعمان وبابوانيوغينيا وباكستان.

وخلال الجلسة استعرض الملا إستراتيجية الطاقة بمصر والتحديات والفرص المتاحة، حيث أشار إلى أن مصر مرت بظروف استثنائية خلال الأعوام القليلة الماضية أدت لرفع طموحات الشعب المصري نحو تكوين دولة ديمقراطية حديثة وتحقيق مستويات معيشية أفضل وتوفير فرص عمل إضافية، وهو ما تطلب التزام حكومى قوى واستراتيجيات متكاملة وخطط عمل واضحة واستثمارات ضخمة وموارد طاقة إضافية، وقد شكلت هذه الطموحات المحرك الرئيسى لتبنى إستراتيجية جديدة فى مجالات البترول والغاز الطبيعى، وتوصلت الحكومة المصرية إلى إستراتيجية متكاملة تتركز أهدافها الرئيسية فى ضمان أمن الطاقة وتلبية الطلب المحلى، وتعظيم القيمة المضافة من موارد مصر الطبيعية وتحسين استغلالها، بالإضافة إلى تأهيل وإعداد كوادر بشرية تتمتع بالكفاءة العالية فى مجالات البترول والثروة المعدنية.

وأوضح الملا أن هذه الإستراتيجية تعتمد على عدة محاور تهدف إلى تقليل الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك من خلال خطة خمسية مدعومة بخطط طويلة وقصيرة الأمد، والعمل على ترشيد الدعم وإدارة الطلب على الطاقة، وتشجيع وجذب استثمارات جديدة فى مجالات البحث والتنمية، والإسراع فى تنمية مشروعات الغاز الجديدة، وتحديث البنية التحتية للبترول والغاز، وتنمية صناعة البتروكيماويات، وتنويع مزيج الطاقة بمصر وتحسين كفاءتها، وتحويل مصر إلى مركز إقليمى لتجارة وتداول الغاز والزيت الخام، وإعادة هيكلة قطاع البترول والغاز، بالإضافة إلى تنمية الثروة المعدنية.

◄ تساهم فى سرعة إنجاز المشروعات الكبرى ◄ يصل إنتاجها إلى ١٣٥ ألف متر مكعب قال الدكتور محمد كرار، رئيس شركة مكسيم العقارية، إن توقيع بروتوكول مع شركة سبانوس اليونانية لإنشاء أكبر محطة خرسانة متنقلة ...

قال الفريق عبدالعزيز سيف الدين، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، إن الهيئة تحرص على تعميق التصنيع المحلي لزيادة القيمة المُضافة بما يخدم الاقتصاد الوطني. وكشف الفريق سيف الدين، فى كلمته خلال توقيع ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل