المحتوى الرئيسى

أكثر من 200 قتيل جراء زلزال ضرب المنطقة الحدودية بين إيران والعراق (فيديو)

11/13 11:36

قتل أكثر من مئتي شخص واصيب مئات آخرون بجروح في زلزال عنيف بقوة 7,3 درجات ضرب المنطقة الجبلية الحدودية بين العراق وإيران وأدى إلى انهيارات أرضية عرقلت أعمال الاغاثة، بحسب ما اعلن مسؤولون الاثنين.

وذكر المركز الجيولوجي الأمريكي أن الزلزال وقع عند الساعة 18,20 ت غ على بعد 30 كيلومترا جنوب غرب مدينة حلبجة، في منطقة جبلية محاذية لإيران.

واعلنت إيران الاثنين حصيلة غير نهائية لضحايا الزلزال بلغت 207 قتلى، فيما اعلنت السلطات العراقية مقتل سبعة أشخاص فقط.

وفي تصريح للتلفزيون الرسمي، قال بهنام سعيدي نائب رئيس خلية الازمة التي شكلت لادارة اعمال الاغاثة وتشرف عليها وزارة الداخلية الايرانية “للاسف هناك 207 قتلى ونحو 1700 جريح” جميعهم في منطقة كرمنشاه. وكانت الحصيلة السابقة تشير الى سقوط 164 قتيلا في إيران.

وقال مجتبى نكردار مساعد محافظ منطقة كرمنشاه في غرب إيران “نحن في طور انشاء ثلاثة مخيمات اغاثة للحالات الطارئة”.

اما بير حسين كوليفاند رئيس دائرة الطوارئ الوطنية الايرانية، فقد قال انه “من الصعب إرسال فرق اغاثة إلى القرى لأن الطرق قطعت (…) حصلت انهيارات أرضية”.

واعلنت وكالة الانباء الايرانية الرسمية انه تم إرسال ثلاثين فريق إغاثة تابعين للصليب الأحمر إلى منطقة الزلزال التي تعاني أجزاء فيها من انقطاع التيار الكهربائي.

وفي العراق، تشير آخر حصيلة للضحايا، إلى مقتل سبعة أشخاص على الأقل وأصابة 321 شخصا بجروح في إقليم كردستان جراء هذا الزلزال.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية العميد سعد معن للصحفيين ان “الرقم النهائي للضحايا وفقا لعمليات وزارة الصحة بلغ سبعة قتلى و321 جريحا في كردستان العراق”.

ونقل بيان عن وزير الصحة في اقليم كردستان ريكوت رشيد ان “أربعة أشخاص لقوا مصرعهم في قضاء دربنديخان واثنين في كرميان، وآخر في السليمانية”.

واظهرت مشاهد بثت على تويتر اشخاصا مذعورين يخلون مبنى في السليمانية وتكسر الواجهات الزجاجية جراء الزلزال. كما اظهرت مشاهد التقطت في دربندخان المجاورة انهيار جدران وهياكل خرسانية.

وفي أنحاء السليمانية، خرج المواطنون العراقيون إلى الشوارع وأخلوا منازلهم، وسجلت أضرار مادية فقط، بحسب مراسل وكالة فرانس برس.

أما في قضاء كلار فقد أدى الزلزال إلى “سقوط قتيلين هما طفل ورجل مسن”، وفق ما أفاد مدير مستشفى المدينة الواقعة جنوبا من مركز مدينة السليمانية.

- سكان جنوب شرق تركيا اخلوا منازلهم

والزلزال الذي ضرب على عمق قليل نسبيا يبلغ 25 كيلومترا شعر به سكان بغداد لنحو عشرين ثانية، فيما شعر به سكان المحافظات الأخرى لمدة أطول، بحسب مراسلي فرانس برس.

وفي الجانب الإيراني شعر بالهزة سكان عدد من المناطق في غرب البلاد من بينها تبريز.

وقال مراسل فرانس برس إن سكان جنوب شرق تركيا شعروا بالهزة “من ملطية إلى فان”. وفي دياربكر أخلى السكان منازلهم.

وضرب الزلزال منطقة بطول 1500 كلم تلتقي فيها صفائح تكتونية عربية وأورو-اسيوية، وهو حزام يمتد بين غرب إيران وشمال شرق العراق.

وفي حزيران/ يونيو 1990، تسبب زلزال بقوة 7,4 درجات قرب بحر قزوين (شمال ايران) بمقتل 40 ألف شخص وإصابة أكثر 300 ألف بجروح وتشريد 500 ألف آخرين.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل