المحتوى الرئيسى

خبير اقتصادي: الاستقرار السياسي أهم عوامل جذب الاستثمارات للدول الإفريقية

11/13 07:45

التقى، أمس الأحد، شريف الخريبي الخبير الاقتصادي، وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية، بالصحفيين الأفارقة، في أولى محاضرات الدورة التدريبية الـ50، في محاضرة تناولت الأساليب الحديثة، في تمويل مشاريع البنية التحتية.

وتحدث الخريبي، خلال اللقاء، عن مفهوم البنية التحتية وعن أهم العوامل التي تشجع المستثمرين على الاستثمار في مختلف البلاد، والتي يأتي على رأسها الاستقرار السياسي للدولة.

وأوضح أن النموذج الديموقراطي الغربي ليس هو النموذج الأمثل الذي يتلاءم مع ظروف القارة الإفريقية، وأعطى للدارسين بعض النماذج عن الأنظمة التي تساعد على تمويل البنية التحتية، وتساعد على الحد من الفساد التي تعد أهم المشكلات التي تواجهها القارة السمراء.

كما التقى أمس، محمد الشافعي الكاتب الصحفي والمؤرخ بالصحفيين الأفارقة، في محاضرة، بعنوان "الثقافة كمورد اقتصادي لإفريقيا" تناول خلالها الظروف التي مرت بها القارة الإفريقية، وما خلفه الاستعمار الغربي من تأثير بالغ على الثقافة في دول القارة.

وأشار إلى أهمية التكامل الثقافي للقارة الإفريقية وأثر الثقافة على السياسة والقيادة واتخاذ القرار، بالإضافة إلى تأثيرها على المواطن ووعيه وسلوكه المجتمعي.

وأكد على ضرورة تحويل الشعوب من الاهتمام بالثقافة الغربية إلى الاهتمام بالثقافة المحلية والإفريقية، ثقافة الجار العربي منها والأفريقي، والعمل على تكوين ثقافة إفريقية مشتركة.

تأتي هذه المحاضرات ضمن فعاليات الدورة التدريبية الخمسين للصحفيين الشبان الأفارقة والتي ينظمها مركز التدريب والدراسات الإعلامية التابع للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بالتعاون مع اتحاد الصحفيين الأفارقة ووزارة الخارجية، ويشارك بها 24 صحفيًا من 24 دولة إفريقية، بالإضافة إلى 3 صحفيين ممثلين عن صحف مصرية مختلفة.

حضر لقاءات أمس، الدكتور سامية عباس أمين عام اتحاد الصحفيين الأفارقة، وماهر عبد العزيز رئيس مجلس إدارة شركة راديو النيل، وفاليري بوجيه المدير التنفيذي لمجموعة الإعلام المستقل بجنوب إفريقيا.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل